رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سامح شكري: حجم التجارة العربية اليابانية بلغ 100 مليار دولار في 2021

نشر
وزير الخارجية
وزير الخارجية

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن علاقات التعاون الاقتصادي بين الدول العربية واليابان اتسمت بالتنوع والشمولية حتى بلغ حجم التجارة العربية اليابانية حوالي 100 مليار دولار عام 2021، والتقديرات في تحسن مستمر، وبما يؤكد أن هناك إرادة واضحة من الجانبين للاستفادة من الآفاق المتاحة لتطور العلاقات رقميا وتكنولوجيا وتصنيعيا وخدميا.

وأوضح شكري خلال كلمته في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة على هامش الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، أن اجتماع اليوم يعد دليلا على الحرص المتبادل لاستمرار وتطوير قطر العمل العربي الياباني المشتركة وتبادل الرؤى تجاه مختلف القضايا التي تعصف بعالمنا وتلقى بتحديات عاصفة لها تداعيات هائلة.

وقال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن اليابان تحتل مكانة خاصة في العالم العربي نظرا لمواقفها السياسية المتوازنة وعلاقتها القديمة والمتشعبة بدول المنطقة، وتمتد لقرون عديدة، كان التواصل والتفاهم وتبادل الخبرات والحرص على التعاون عنوانها الدائم.

وأوضح شكري خلال كلمته في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة على هامش الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، ، أن الصداقة التي تربط بين شعبي البلدين كانت وما زالت قيمة ثابتة وركيزة أساسية لطالما حرص الجميع على دعمها، مضيفا أن العالم العربي يرتبط باليابان في علاقات اقتصادية وسياسية وحضارية وقيم وثوابت راسخة، ويتحرك الجميع تحت مظلة حضارة الشرق المتنوعة.

التعاون العربي الياباني

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن شعوب البلدين يحملون رسالة محبة وبناء وإعمار ومحبة للعالم أجمع، ولم يكن غريبا أن يأتي في صلب التعاون العربي الياباني برامج تعاون وثيقة واجتماعية وإنسانية ذات أهداف تنموية راقية، راعتها في أغلب الأحيان مساعدات يابانية مقدرة ونفذتها أيادي وعقول عربية طموحة ومبدعة.  

وأوضح شكري خلال كلمته في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة على هامش الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي الياباني، أن العلاقات السياسية العربية اليابانية محل تقدير متبادل وتشهد العديد من المشتركات وتدور في آفاق من الشفافية والحوار المستمر الذي يهدف إلى تعزيز التعاون والتنسيق في مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك

من جانبه قال أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية، إن الحوار والتواصل يسهم في تعزيز الثقة المتبادلة وتنمية أواصر الصداقة والتعاون بين الدول.

وأضاف أبو الغيط في كلمته أمام الاجتماع الوزاري للحوار السياسي العربي- الياباني، أنّه على ثقة بأن الشراكة ذات المنفعة المتبادلة من شأنها توفير المزيد من الفرص للسلام والتنمية.

وتابع: "ويشهد التعاون مع اليابان نموا ملحوظا في مختلف المجالات، ولقد حققنا نتائج طيبة ونتطلع إلى المزيد، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين الدول العربية واليابان نحو 114 مليار دولار عام 2022، وتعد اليابان الشريك التجاري الثالث لعدد من الدول العربية، كما أنها تصنف ضمن أهم الدول المستثمرة في المنطقة العربية".

عاجل