رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية يعلن استئناف الطيران المباشر بين القاهرة وطوكيو الأسبوع المقبل

نشر
وزير الخارجية
وزير الخارجية

أكد وزير الخارجية سامح شكري، ونظيره الياباني هاياشي يوشيماسا، عمق علاقات التعاون التي تربط بين البلدين في شتى المجالات.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزيران، اليوم الثلاثاء، في ختام مباحثاتهما التي جرت بمقر وزارة الخارجية.

ورحب شكري - في بداية المؤتمر الصحفي - بوزير الخارجية الياباني في أول زيارة يقوم بها إلى مصر منذ توليه مهام منصبه، مشيرًا إلى أن الزيارة تعكس اهتمام البلدين لتعزيز العلاقات بينهما وخاصة على ضوء الزخم الذي تولد خلال زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى القاهرة والتي شهدت الإعلان عن الارتقاء بالعلاقات إلى مستوى العلاقات الاستراتيجية.

وقال وزير الخارجية إن المباحثات تناولت العلاقات التي تربط بين البلدين وما نحمله في مصر من مشاعر تقدير لليابان دعمها للمشروعات الوطنية في مصر بما فيه المتحف المصري الكبير، معربًا عن التطلع إلى المشاركة في حفل افتتاح المتحف. 

وقال سامح شكري وزير الخارجية، إن لقاءه وزير الخارجية الياباني تناول اهتمام البلدين ببناء علاقات الصداقة التاريخية ، وتأتي للبناء على الزخم المتولد عن زيارة رئيس الوزراء الياباني لمصر في أبريل الماضي، والتي شهدت الإعلان للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية.

وأوضح وزير الخارجية، أنه تبادل مع نظيره وزير الخارجية الياباني الإعراب للتطلع على أن تشهد الجولة المقبلة للحوار الاستراتيجي بين البلدين في مطلع ديسمبر المقبل في طوكيو، بحثا معمقا لكيفية ترجمة الإعلان المهم الذي يمثل علامة فارقة على طريق العلاقات المصرية اليابانية إلى خطوات ملموسة بما يعظم النفع المشترك لشعبي البلدين.

أكد وزير الخارجية، أن مصر تحمل مشاعر تقدير بالغ للإسهام الياباني في دعم التنمية وانخراطها المخلص في دعم المشروعات الوطنية في مصر، ونتطلع إلى أن يكون حضور اليابان في حفل الافتتاح بارزا بما يعكس حجم التعاون بين البلدين حتى خروج مشروع المتحف المصري الكبير إلى النور.

وأضاف شكري، أنه استعرض مع نظيره الياباني تطورات العلاقات بين البلدين ومن أهمها هو استئناف تشغيل الرحلات المباشرة لشركة مصر للطيران بين عاصمة البلدين في 14 سبتمبر الجاري، ونتطلع إلى أن ينعكس على حركة السياحة اليابانية إلى مصر

عاجل