رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار وزير الخارجية الأوكراني: حررنا 250 كيلو من أراضينا ونتقدم بشكل مستمر

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

قال يفهين ميكيتينكو مستشار وزير الخارجية الأوكراني، إنّ قوات بلاده تحرز تقدما مستمرا منذ شهر وأسبوع عندما بدأ الهجوم المضاد، حيث جرى تحرير 250 كيلو متر مربع من الأراضي الأوكرانية.

وأضاف ميكيتينكو في لقاء عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، مع الإعلامية رغدة منير: "نحن لا نتحدث كثيرا، وهناك مئات من الجنود الأسرى، ويمكن القول بأننا استطعنا أن نتدخل وننتصر في الخط الأول من الدفاعات الروسية".

وتابع مستشار وزير الخارجية الأوكراني: "مستمرون في التقدم إلى الأمام يوميا، وتحقيق الانتصارات في مثل هذه المعارك ليس سهلا، ونعيش أياما وأشهر صعبة، والحرب مستمرة منذ 557 يوما".

وأكد: "قرأت بعض انطباعات الخبراء العسكريين الأجانب حيث يتعجبون من النجاحات التي حققناها في ظل التفوق الروسي في كل شيء، مثل الطائرات والصواريخ والمدافع، ومع ذلك نتقدم، ولا نستعمل قواتنا في الهجوم وننتظر المزيد من الدعم الإضافي لحلفائنا في الغرب مثل الصواريخ بعيدة المدى 180 كم وهو ما سيسمح لنا بضرب أهداف في الأراضي الأوكرانية التي تحتلها روسيا". 

أوكرانيا: البنتاجون يخطط لتزويد كييف بصواريخ جو-جو مُعدلة لزيادة مداها

أعلنت القوات الجوية الأوكرانية، اليوم السبت أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) تخطط لتزويد أوكرانيا بأنواع مختلفة من صواريخ "أمرام" والتي يمكن أن تغطي مسافة من 160 إلى 180 كيلومترًا، موضحا أنها أكثر من كافية للاشتباك مع الطائرات الحربية الروسية دون دخول منطقة الدفاع الجوي للجيش الروسي.
وقال المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية يوري إحنات - في تصريح نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية - إن "البنتاجون يطلب تعديلات معينة على صواريخ أمرام لأوكرانيا حتى تتمكن من تغطية مسافة 160-180 كيلومترًا.. هذا أكثر من كافٍ لضرب الطائرات الحربية الروسية دون دخول منطقة الدفاع الجوي لها وكلما كان مدى الصواريخ أبعد، كلما كانت أكثر أمانًا لطيارينا".
وأضاف أن أوكرانيا ستحصل قريبًا على صواريخ أمرام الموجودة في المخازن الأمريكية، لافتا إلى أن الإصدارات الجديدة التي يتم تعديلها من أجل أوكرانيا ستكون متاحة للدفعة التالية التي ستتسلمها أوكرانيا من الولايات المتحدة في نوفمبر 2024.
وأوضح أن "أمرام" هو صاروخ جو-جو برأس حربي موجه نشط، وهو الأكثر استخدامًا من قبل القوات الجوية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، لافتا إلى أنها تختلف بحسب قدرتها على الضرر.
وبحسب المتحدث باسم القوات الجوية الأوكرانية، فقد تم بالفعل تزويد أوكرانيا بهذه الصواريخ لاستخدامها في أنظمة الدفاع الجوي "ناسماس"، والتي تستخدم أيضًا صاروخ "أمرام-120".

عاجل