رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير المالية الفرنسي يتوقع زيادة الأجور 5% العام الجاري

نشر
توقعات بزيادة الأجور
توقعات بزيادة الأجور في فرنسا

توقع وزير المالية الفرنسي برونو لو مير اليوم الأحد ارتفاع الأجور بنحو 5% خلال العام الجاري في فرنسا، مضيفاً أن مؤتمراً اجتماعياً قادماً سيبحث في سبل زيادة رواتب الموظفين ذوي الأجور المنخفضة، لا سيما من خلال التفاوض الجماعي.

قال لو مير، في مقابلة مع تلفزيون "بي إف إم": "لا بد أننا سنرى ارتفاعاً في الأجور بمتوسط 5% في عام 2023؛ لم نصل بعد لهذا المستوى، ولكن يمكننا ذلك".

قد تكون الزيادة أعلى من التضخم في فرنسا الذي بلغ معدلاً سنوياً قدره 4.8% في أغسطس. كانت الزيادات في أسعار المستهلكين في فرنسا تتجه نحو الانخفاض هذا العام، على الرغم من تسارعها بشكل غير متوقع في أغسطس.

أوضح لو مير أنه من بين الاحتمالات الأخرى لزيادة الأجور المنخفضة، يجري أيضاً النظر في خفض الضرائب الاجتماعية على الوظائف ذات المستويات الأعلى بقليل من الحد الأدنى للأجور.

في 29 أغسطس الماضي، تمسك لو مير بالتوقعات الحكومية بزيادة الأجور بنسبة 1% لعام 2023، على الرغم من المخاوف بشأن التراجع عن الاقتصاد الصيني الضعيف.

 

رئيس وزراء إيطالي سابق: فرنسا حاولت اغتيال القذافي في الجو

كشف رئيس وزراء إيطالي سابق عن محاولة فرنسا قتل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي عام 1980.

وفي مقابلة نشرت يوم السبت، قال رئيس الوزراء السابق جوليانو أماتو إن صاروخا تابعا للقوات الجوية الفرنسية أسقط عن طريق الخطأ طائرة ركاب فوق البحر المتوسط عام 1980 في محاولة فاشلة لاغتيال الزعيم الليبي آنذاك معمر القذافي.

وناشد جوليانو أماتو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إما دحض أو تأكيد بيانه حول سبب تحطم الطائرة في 27 يونيو 1980، وهو الحادث الذي أسفر عن مقتل جميع الأشخاص البالغ عددهم 81 على متن الرحلة الداخلية الإيطالية.

وفي مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الصادرة في روما، قال أماتو إنه مقتنع بأن فرنسا ضربت الطائرة أثناء استهداف طائرة عسكرية ليبية.
وبينما أقر بأنه ليس لديه دليل دامغ، أكد أماتو أيضا أن إيطاليا أبلغت القذافي، وبالتالي فإن الزعيم الليبي، الذي كان عائدا إلى طرابلس من اجتماع في يوغوسلافيا، لم يستقل الطائرة العسكرية الليبية.


 

عاجل