رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرنسا: سنرد على استهداف بعثاتنا الدبلوماسية والعسكرية في النيجر

نشر
أزمة النيجر
أزمة النيجر

أكد الناطق باسم هيئة أركان الجيش الفرنسي بيار جوديليير، أن "القوات العسكرية الفرنسية مستعدة للرد على أي تصعيد للتوتر من شأنه أن يستهدف البعثات العسكرية والدبلوماسية الفرنسية" في البلاد.

تصاعد التوتر بين باريس ونيامي

يأتي ذلك في ظل التوتر المتصاعد بين باريس ونيامي، عقب الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

وأضاف جوديليير، اليوم الخميس، أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية المقرات والبعثات الدبلوماسية.

وكان المجلس العسكري الذي يتولى الحكم بالنيجر بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم، قد أصدر بيانًا، اليوم الخميس، أكد فيه أن السفير الفرنسي لدى نيامي سيلفان إيت لم يعد يتمتع بالحصانة الدبلوماسية وإن الشرطة تلقت تعليمات بطرده، وذلك بعد انتهاء مهلة ممنوحة له لمغادرة البلاد خلال 48 ساعة.

باريس ترفض طلب مغادرة سفيرها من النيجر

وأضاف بيان المجلس أن تأشيرات السفير وعائلته قد ألغيت، وكذلك بطاقات أفراد عائلته.

وظل السفير الفرنسي في نيامي، على الرغم من انقضاء المهلة الممنوحة له للمغادرة، والتي انتهت الأحد الماضي، ورفضت باريس طلب المجلس العسكري، معتبرة أن هؤلاء الذين تولوا الحكم بعد الإطاحة بالرئيس المنتخب محمد بازوم ليس لديهم سلطة لإصدار طلب كهذا.

رفع «الحصانة الدبلوماسية» عن السفير الفرنسي في النيجر

قالت وزارة الخارجية النيجرية التابعة للمجلس العسكري إن سلطات البلد أسقطت صفة الحصانة الدبلوماسية عن سفير فرنسا في نيامي، عقب انتهاء مهلة 48 ساعة التي منحت له لمغادرة النيجر.

وحسب بيان يحمل توقيع الخارجية النيجرية فإن سفير فرنسا "لم يعد يتمتع بالحصانة الدبلوماسية، كما أن بطاقته الدبلوماسية والتأشيرات الممنوحة له ولأفراد اسرته قد ألغيت".

وأضاف المصدر ذاته أن تعليمات صدرت للشرطة النيجرية لبدء إجراءات ترحيله.

عاجل