رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس هيئة الدواء المصرية يلتقي سفير إندونيسيا لدى مصر

نشر
رئيس هيئة الدواء
رئيس هيئة الدواء المصرية يلتقي سفير إندونيسيا

اجتمع الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، مع السفير لطفي رؤوف، سفير إندونيسيا بمصر.
تناول الاجتماع بحث وتعزيز كافة سبل التعاون بين البلدين في المجالات ذات المنفعة المتبادلة فيما يتعلق بالمستحضرات والمستلزمات الطبية، حيث تم مناقشة مختلف أوجه التعاون والتنسيق المشترك في المجال الدوائي بين البلدين.

يذكر أن العلاقات المصرية الإندونيسية تمثل زخماً تاريخيا حافلا بين الدولتين، وتتمتع بمستوى رفيع من الصداقة والتعاون.

جاء ذلك في ضوء سعي هيئة الدواء المصرية إلى فتح مجالات التعاون مع الدول الآسيوية في كافة المجالات ذات الصلة بالمستحضرات الطبية، والحرص على التنسيق والتكامل مع الدول الشقيقة.

 

العلاقات المصرية الإندونيسية

وجدير بالذكر أنه ترتكز العلاقات المصرية الإندونيسية في الوقت الراهن على مجموعة أسس وقواعد معينة، ولعل من أهمها هو التشابه الهيكلي بين البلدين، والذي ينعكس بوضوح في تشابه الميراث الثقافي والخصائص الاقتصادية ونماذج التنمية وأخيراً اتجاهات السياسة الخارجية. 

بالإضافة إلى ذلك، فإن التباعد الجغرافي الشاسع لم يحل دون تبادل الدولتين للرؤى الثنائية الإيجابية تجاه كل منهما وذلك على المستويين الحكومي والأهلي. فإندونيسيا في نظر الشعب المصري هي دولة مسلمة استطاعت تحقيق طفرة هائلة في مجال التنمية الاقتصادية وإثبات أنه لا يوجد تعارض بين الإسلام والتنمية.

ومع بدايات القرن العشرين شهدت مصر وإندونيسيا نشأة وتعاظم حركات التحرر ضد الاستعمارين البريطاني والهولندي. فظهر في مصر الحزب الوطني ذي الميول الإسلامية، وفي إندونيسيا ظهر الاتحاد الإسلامي Serakat Islam عام 1912.

وتنعكس المشاركة المصرية الإندونيسية في الوقت الحاضر في اتفاق المواقف بينهما تجاه معظم القضايا الدولية، ينعكس ذلك في ارتفاع نسبة المواقف بينهما تجاه معظم القضايا الدولية، وأسفرت الدراسة عن أهم النتائج التالية: ليست هناك أية مشاكل سياسية واضحة بين البلدين بل هما تمتلكان رؤى متماثلة على صعيد العلاقات الثنائية، والتحديات الإقليمية والعالمية.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وإندونيسيا US$1٬500٬000٬000 في عام 2020. والمنتجات التي تصدرها إندونيسيا إلى مصر هي الزيت النخيل الخام والقهوة والشاي والمنسوجات والأجهزة الإلكترونية. كما ارتفع معدل صادرات الإندونيسية إلى مصر في عام 2014 بنسبة 21.71 % لتصل إلى 1.34 مليار دولار، وبلغت الصادرات المصرية 94.4 مليون دولار في عام 2013. 

عاجل