رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إندونيسيا تصدر تأشيرة ذهبية لجذب المستثمرين الأجانب

نشر
تأشيرة لدولة إندونيسيا
تأشيرة لدولة إندونيسيا

ستصدر إندونيسيا تأشيرة إقامة ذهبية تسمح للأجانب الذين يضخون استثمارات كبيرة بالبقاء لمدة تتراوح بين خمس وعشر سنوات، في محاولة لتعزيز التنمية الاقتصادية في البلاد.

ووفقًا لتلك التأشيرة، الشخص الذي يستثمر 350 ألف دولار في أسهم الشركات العامة أو حسابات التوفير أو الودائع أو السندات الحكومية يكون مؤهلًا للحصول على إقامة لخمس سنوات، أو 700 ألف دولار لعشر سنوات، وفق بيان صحفي اليوم السبت نقلًا عن المدير العام للهجرة في إندونيسيا سيلمي كريم.

جذب الاستثمارات إلى إندونيسيا

ستصدر السلطات في دولة إندونيسيا أيضاً تأشيرةً لخمس سنوات لمن ينشئ شركة باستثمار لا يقل عن 2.5 مليون دولار، أو 5 ملايين للإقامة لمدة 10 سنوات. وأظهر البيان أن مديري ومفوضي الشركات التي تُؤسس في إندونيسيا مؤهلون للحصول على تأشيرات لخمس سنوات إذا استثمرت شركاتهم 25 مليون دولار، أو 50 مليون دولار للإقامة 10 سنوات.

قال كريم في البيان: "لأننا نستهدف المستثمرين ذوي الجودة، فإن المتطلبات أكبر وأشمل". ويُتوقع أن يتمتع حاملو التأشيرة الذهبية بمزايا حصرية من التأشيرة، بما في ذلك عدم الحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقت في مكتب الهجرة، وفق البيان.

في العام الماضي، طرحت الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا تأشيرة دخول "المنزل الثاني" للسياح الأثرياء الذين لديهم ما لا يقل عن ملياري روبية (130 ألف دولار) في حساباتهم المصرفية.

 

رئيس التمثيل التجاري يبحث مع سفير إندونيسيا بالقاهرة تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة

بحث الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله رئيس التمثيل التجاري، أغسطس الماضي، مع سفير إندونيسيا بالقاهرة لطفى رؤوف، تفعيل العمل المشترك لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، والتي توجد فرص كبيرة للارتقاء بها لمستوى مناسب لقدرات مصر وإندونيسيا في هذه المجالات بالرغم من التحديات والأزمات التي تواجه الاقتصاد العالمي منذ فترة. 

وأوضح جهاز التمثيل التجاري في بيان له أنه تم بحث عقد الدورة الأولى للجنة التجارية المشتركة بين البلدين بجاكرتا خلال الربع الأخير من العام الجاري برئاسة رئيس التمثيل التجاري من الجانب المصري ومدير عام المفاوضات التجارية الدولية بوزارة التجارة الإندونيسية.

 

تنفيذ صفقة متكافئة

وأضاف تم استعرض الجهود الجارية لتنفيذ صفقة متكافئة بين إحدى الشركات الإندونيسية المملوكة للدولة واحدى الشركات المصرية لمبادلة التمور المصرية مع حبوب القهوة من إندونيسيا، حيث تم توريد التمور بالفعل، ويتم التواصل مع الشركة الاندونيسية لحثها على شحن حبوب القهوة في أقرب وقت.
من جانبه أكد رئيس التمثيل التجاري يحي الواثق بالله أهمية العمل على تنفيذ هذه الصفقة لتكون نموذجاً وتجربة ناجحة لمزيد من الصفقات المماثلة مستقبلا في سلع أخرى، في إطار السعي لإيجاد حلول للتغلب على مشكلة نقص العملة الصعبة التي تواجه التجارة الخارجية لمصر حاليًا.
 

عاجل