رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا تعلن سقوط 6 جنود في حادث طائرتي الهليكوبتر

نشر
إسقاط مسيرتين أوكرانيتين
إسقاط مسيرتين أوكرانيتين

قال الجيش الأوكراني، الأربعاء، إن 6 جنود لقوا حتفهم على متن طائرتي هليكوبتر خلال "تنفيذ مهام" في شرق البلاد.

ولم يشر إلى ما حدث بالضبط، الثلاثاء، لطائرتي الهليكوبتر وهما من طراز "مي-8" المستخدم على نطاق واسع.

 

وجاء في بيان للجيش نُشر على تطبيق تليجرام أن الجنود كانوا "ينفذون مهاماً" في قطاع مدينة باخموت الشرقية التي تسيطر عليها روسيا عندما قتلوا.

 

وأورد موقع "أوكراينسكا برافدا" الإخباري أن الحادث وقع بالقرب من كراماتورسك، وهي بلدة كبيرة غربي باخموت في منطقة دونيتسك حيث وقع معظم القتال خلال الغزو الروسي لأوكرانيا المستمر منذ 18 شهراً.

وذكر الموقع أن الطائرتين "دمرتا بالكامل" وعُثر على الجثث في الموقع.

 

وقال متحدث باسم القوات الجوية يدعى يفهين راكيتا لهيئة البث العامة "سوسبيلنه"، إن الضحايا كانوا ضباطاً، ولن تُكشف هوياتهم لأسباب أمنية.
 

 إسقاط مسيرتين أوكرانيتين فوق بريانسك الروسية
 

قال حاكم منطقة بريانسك بجنوب روسيا إن الوحدات المسؤولة عن التصدي للطائرات أسقطت طائرتين مسيرتين أوكرانيتين، الأربعاء، فوق المنطقة، مضيفاً أنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو أضرار.

وكتب الحاكم ألكسندر بووماز على تليجرام: "القوات المسؤولة عن التصدي للطائرات التابعة لوزارة الدفاع الروسية أحبطت هجوماً لإرهابيين أوكرانيين. تم إسقاط طائرتين مسيرتين فوق منطقة بريانسك. ولم تقع إصابات أو أضرار".
 

وفي ياق آخر،  قال نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر جروشكو، إن تصريحات باريس حول إمكانية تقديم ضمانات أمنية لكييف؛ تحمل مخاطر على أمن الجانب الفرنسي في حد ذاته، كما تعد خطوة تزيد تصعيد الأزمة.
 

وذكر جروشكو - في تصريحات نقلتها قناة (روسيا اليوم) الفضائية الإخبارية - أن "توفير الضمانات الأمنية لكييف هو خطوة نحو مزيد من التصعيد للأزمة"، منبها "على الفرنسيين يجب أن يفهموا - أيضا - أن هذا الأمر محفوف بمخاطر متزايدة على أمن فرنسا، في حد ذاتها".
 

وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا قد صرحت - في وقت سابق - بأن باريس تعمل على إبرام اتفاقية أمنية مع أوكرانيا.
 

يذكر أن دول مجموعة السبع نشرت في قمة "الناتو" بفيلنيوس - في يوليو الماضي - إعلانا لدعم أوكرانيا، لكن الالتزامات الأمنية الواردة فيه لا تنص على موعد نهائي محدد لتنفيذها، مثلما هو الأمر مع الوعود السابقة بشأن العضوية في الحلف.
 

يشار إلى أن الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف أعلن - في وقت سابق - أن أي اتفاقيات يناقشها الغرب بشأن الضمانات الأمنية المحتملة لأوكرانيا لن تكون قابلة للتطبيق دون الأخذ في الاعتبار المخاوف الروسية.

عاجل