رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«ابقوا في المنزل».. مستشار الرئيس يوجه رسالة للمصابين بمتحور كورونا EG5

نشر
مستشار الرئيس
مستشار الرئيس

أكد الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤون الصحة، أن تحور الفيروسات التنافسية التي تصيب الجهاز التنفسي "طبيعية" جدًا، إذ أن الفيروس يولد متحورات بشكل مستمر، كي يستطيع البقاء.

وأضاف مستشار الرئيس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية سارة سراج على شاشة "إكسترا نيوز"، أن فيروس كورونا خرجت منه متحورات كثيرة، كما أن المتحور الجديد EG5، يعد أكثر انتشارًا ويصيب عدد أكبر من الأشخاص، مشيرًا إلى أن الحالات قليلة ودرجة الخطورة قليلة.

وأشار مستشار الرئيس، إلى أن أعراض المتحور EG5، تتشابه كثيرًا مع أعراض البرد مع إمكانية وجود رشح أو عطس، ووجود تكسير وآلام في الجسم، ومن الممكن حدوث مضاعفات لبعض الأشخاص منهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والصدر وضعف المناعة.

وتابع مستشار الرئيس، أن معظم الحالات تحتاج خافضا للحرارة، ونوصي باستخدام عدد أقراص من الباراستامول بما يتناسب مع الحالة، وفي حالة حدوث مضاعفات يمكن استشارة الطبيب المعالج، وفي مصر الحالات بسيطة للغاية دون انتشار وبائي، ولا توجد حالات خطيرة أو وفيات حتى اللحظة، موضحا أنه لابد من الإجراءات الوقائية الاحترازية وتجنب التقارب الشديد والتجمعات المستمرة كنوع من الوقاية.

المكوث فى المنزل

وذكر، أن الشخص المصاب بالفيروس، يجب عليه المكوث فى المنزل لمدة يومين أو ثلاثة أيام على الأقل، وعدم السماح للآخرين باستخدام أدواته الشخصية، والمناديل الورقية لا تنقل العدوى، وفي حالة الخروج من المنزل يتجنب استخدام المواصلات العامة.

وكان قد تحدث الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، عن دور اللقاحات المضادة لفيروس كورونا في تخفيف حدة الإصابة بالمتحور الجديد EG5.

الفئات التي يجب أن تحصل على لقاحات كورونا

وأوضح تاج الدين، في فيديو على صفحة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء: «اللقاحات المضادة لفيروس كورونا متوفرة في مصر، وتوجد أنواع كثيرة تُنتج محليًا».

وحدد الفئات التي تحتاج إلى الحصول على لقاحات ضد فيروس كورونا، وهي الفئات الأكثر عرضة للإصابة، مثل حاملي الأمراض المزمنة لاسيما فيما يتصل بالجهاز التنفسي والقلب والأورام والمناعة الضعيفة، عندما تقرر وزارة الصحة ذلك.

وأضاف، أن الوضع الحالي لا يستدعي تدشين حملة قومية للتطعيم ضد فيروس كورونا.

عاجل