رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس عن متحور كورونا الجديد: نتابع بترقب شديد والأعراض بسيطة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة والوقاية، عن وضع متحور كورونا الجديد وتطوراته فى مصر قائلا:" حدوث متحورات مستمرة ومتكررة لفيروس كورونا والفيروسات التنفسية الأخرى حالة طبيعية ومتوقعة علميا وطبيا".

وذكر مستشار الرئيس، خلال مداخلة هاتفية بقناة إكسترا نيوز، أن كل دول العالم ومنظمة الصحة العالمية أشاروا إلى أن هذا المتحور الجديد من سلالة فيروس كورونا وهو أكثر انتشارا، لأنه عندما يحدث متحور جديد أو حدث كى يتغلب الفيروس على مناعة الجسم الذى يصاب بهذا الفيروس.
 


ولفت مستشار الرئيس إلى أن العالم أكد أن ليس له تداعيات خطيرة وأن الإصابة بسيطة وتؤدى لأعراض معتادة، وهناك ترقب شديد فى مصر ومتابعة وعدد الحالات قليلة والأعراض بسيطة ولم يسجل إنتشار وبائى له.

وتابع مستشار الرئيس، لا يوجد بمصر ما يستعدى إيجاد لقاح جديد، لكن هناك فئات الأكثر عرضة للمضاعفات والمشاكل من أى فيروس ونسعى لإعطائها بعض اللقاحات ضد فيروس الإنفلونزا أو كورونا.

5 نصائح للوقاية من متحور كورونا الجديد «إيريس»

 

قال الدكتور أحمد سيد، استشاري باطنة وجهاز هضمي وكبد بجامعة الإسكندرية، إن المتحور الجديد لفيروس كورونا يظهر على هيئة نزلة برد وتكسير بالجسم وارتفاع درجة الحرارة وفقدان حاسة الشم، كما يتعرض المريض لأعراض الجهاز الهضمي مثل القيء والإسهال وآلام البطن وفقدان الشهية".

ويقدم استشاري الباطنة والجهاز هضمي روشتة وقائية وبعض النصائح التى يجب اتباعها للوقاية من المتحور الجديد وهى:

روشتة وقائية تحميك من المتحور الجديد:

في حال انتشار الفيروس في محيط عملك أو تواجدك فلابد من ارتداء الماسك للوقاية من العدوى.

الاهتمام بتناول الأكلات الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، فهي تحتوى على نسبة عالية من الفيتامينات التي تساعد على تقوية المناعة ومقاومة العدوى.

تناول فيتامينات لتقوية المناعة مثل فيتامين سي والزنك.

الاهتمام بتناول المشروبات الدافئة والابتعاد عن المشروبات الغازية والمعلبة.

الاهتمام بالنظافة وغسل اليدين باستمرار.

أعراض المتحور الجديد “إيريس”

"ارتفاع درجة الحرارة والقىء والإسهال" هي أبرز أعراض المتحور الجديد "إيريس"، وأعلنت وزارة الصحة والسكان إصابة حالتين بالمتحور الجديد، وأن الفئات الأكثر عرضة للإصابة هم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض التى تؤثر على استجابة الجهاز المناعي للجسم.

نصائح وتوصيات

قدم الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، مجموعة من النصائح والتوصيات للوقاية من متحور كورونا الجديد "إيريس" والمعروف باسم "EG5".

جاء ذلك بعدما بعد أن أعلنت وزارة الصحة والسكان عن اكتشاف أول حالتين في مصر بالمتغير الجديد.

 

وحذر الدكتور هاني الناظر عبر صفحته الرسمية على فيس بوك قائلا :" نفكر بعض وناخد بالنا الأيام الجاية بلاش السلام باليد والاحضان نحرص علي التباعد".

وتابع الدكتور هاني الناظر :" في الأماكن الزحمة مثل السوبر ماركت والبنوك والتجمعات والمواصلات نلبس الكمامة، ونرجع البيت نغسل أيدينا بالماء والصابون وكمان قبل الاكل".

واختتم الدكتور هاني الناظر:" بلاش نتشارك الطعام او الشراب مع الاخرين، ولا ننسي دائما ان الوقاية خير من العلاج وربنا يحفظ حضراتكم وابنائكم جميعا".

 

وتحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية عن متحور كورونا، موضحا أن مصر تشهد رصدا شديدا للوضع المرتبط بفيروس كورونا ومستجداته، كما ان هناك متابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء وكل الدولة. 

عاجل