رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عوض تاج الدين: متحور كورونا «EG-5.2» فيروس ضعيف

نشر
الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية إن متحور كورونا الجديد "EG-5.2"، لا يستدعي أية إجراءات وقائية إضافية لأنه أضعف بكثير من المتحورات السابقة، ولكنه سريع الانتشار.

عوض تاج الدين: متحور كورونا «EG-5.2» فيروس ضعيف

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة الأولي بالتليفزيون المصري، اليوم الأربعاء، أن هناك متابعة دقيقة وعمليات رصد لمتابعة التطورات بشأن الفيروسات ومتحوراتها بصورة مستمرة.

وأوضح أن هذا الفيروس أعراضه في الغالبية العظمى أعراض جهاز تنفسي وبسيطة ولا يوجد خطورة حتى الآن في كل الدول من هذا المتحور"، داعيا كل من يصاب بدور رشح أو أي أعراض تنفسية نتيجة لهذه الفيروسات أن يلتزم البقاء في منزله لمدة يومين أو ثلاثة أيام ويستخدم مناديل ورقية حتى لا ينشر العدوى بين أهل بيته ولا يعتمد على أي مضادات حيوية بل يستخدم فقط (الباراسيتامول) كنوع من أنواع المسكنات.

وأشار إلى أنه في حالة شعور المصاب بأي أعراض تنفسية أو في الشعب الهوائية عليه استشارة الطبيب المعالج حتى يصف الدواء اللازم، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة.

كما أوضح أن حالة الغالبية العظمي تعالج ببساطة شديدة من هذا المتحور ولا تحتاج للقاحات، إلا أن هناك حالات وفئات معينة تحتاج إلى تطعيمات مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والامراض المناعية إلى جانب السيدات الحوامل.

وحول برنامج الترصد الروتيني، أكد تاج الدين أن الترصد ظاهرة متواجدة وقائيا في مصر ليس فقط في ظل انتشار فيروس كورونا ومتحوراته ولكن قبل ذلك بكثير، مشيرًا إلى أن هذا الترصد يكون سواء للطيور أو للحيوانات أو لكل الأشخاص القادمين إلى مصر من مختلف الأماكن.

وبالنسبة لمرض الملاريا، قال إن مصر لا يوجد بها مرض الملاريا حاليا ولكنه متواجد في بلاد أخرى، مؤكدا أننا نعمل ونبذل الجهود لرصد ناقلات الأمراض حتى لا ينتشر في مصر.

عاجل