رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مستشار الرئيس للصحة: 2 مليون مستفيد من مبادرة القضاء على قوائم الانتظار

نشر
 القضاء على قوائم
القضاء على قوائم الانتظار

كشف الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، عدد المستفيدين من مبادرة القضاء على قوائم الانتظار ، منذ انطلاقها حتى الآن.

القضاء على قوائم الانتظار

وأوضح تاج الدين، في مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المعروض على فضائية «دي أم سي»، أن هناك حوالي 2 مليون مواطن استفادوا من مبادرة القضاء على قوائم الانتظار، التي تم اطلاقها تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، لافتًا إلى أن الاكتشاف المبكر للأمراض يعني قدرة أفضل على علاجها، ويقلل من تداعياتها.

القضاء على قوائم الانتظار

التأمين الصحي الشامل

وأوضح، أن القطاع الصحي يستهدف الوصول إلى تأمين صحي شامل، مُشيرًا إلى أن هناك تأمين صحي عادي يغطي 57% من المواطنين، وهناك الآن التأمين الصحي الشامل الذي يغطي حتى الآن 6 محافظات، حيث يكون لكل مواطن ملف صحى، معروف عنه الأمراض المصاب بها، مما يتيح خريطة صحية لمعرفة احتياجنا من أسرة الرعاية أو الحضانات أو غيرها.

وأضاف: «كل عام تضاف محافظات جديدة للتأمين الصحي الشامل، وطلب السيسي إضافة محافظتين بهما كثافة صحية من الوجهين القبلي والبحري، فهناك خريطة فعلًا لتنفيذ التأمين الصحي الشامل وتحسين الخدمات الصحية الطبية الوقائية والعلاجية لكل مواطن.

القضاء على قوائم الانتظار

أهداف مبادرة القضاء على قوائم الانتظار

وتستهدف مبادرة القضاء على قوائم الانتظار إجراء الجراحات، وتشمل 9 تخصصات طبية حرجة، وهي «القلب المفتوح، والقسطرة القلبية، وجراحة تغيير المفاصل، وزراعة الكلى، وزراعة الكبد، وزراعة القوقعة للأطفال، وزراعة القرنية، وجراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام، والمخ والأعصاب».

القضاء على قوائم الانتظار

مراحل مبادرة القضاء على قوائم الانتظار

وتشمل مبادرة القضاء على قوائم الانتظار 3 مراحل، الأولى تتمثل في إدخال حالات المرضى من خلال المستشفيات أو رقم 15300 أو التسجيل من خلال الموقع الإلكتروني، ليتم توزيع الحالات من خلال غرفة قوائم الانتظار.

وتضم المرحلة الثانية من المبادرة التأمين الصحي والعلاج على نفقة الدولة، ويتم التوزيع بدءًا من إصدار القرار حسب السعه الاستيعابية لكل مستشفى من مصدر إصدار القرار، ويتم غلق الحالات من خلال المستشفيات وإعادة توزيع مره أخرى من خلال النظام الجديد.

أما المرحلة الثالثة تشمل التأمين الصحي الشامل، في إطار توجيهات القيادة السياسية بتخفيف المعاناة عن المرضى، وإنهاء قوائم الانتظار بين مرضى التدخلات الطبية المختلفة، وإتاحة الخدمة الطبية بأعلى جودة وكفاءة وفاعلية لجميع المرضى بالتساوي.

عاجل