رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا تتوقع نمو اقتصادها بـ 2.5% في 2023

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف، إن توقعات نمو الاقتصاد في روسيا بحلول نهاية عام 2023، بلغت نسبة 2.5 بالمئة أو أكثر.

وقال الوزير: "بينما انكمش الاقتصاد العام الماضي في روسيا بنسبة 2.1 بالمئة، فإننا نتوقع هذا العام أن يتعافى الاقتصاد وينتعش بنسبة 2.5 بالمئة، وربما أعلى من ذلك. لذلك يمكننا القول إننا سنستعيد الانخفاض الذي حدث في الفترة الماضية".

وأشار وزير المالية في دولة روسيا إلى أنه يتوقع أن يظل التضخم عند مستوى 6 بالمئة في عام 2023، وأضاف: "سنتخذ رفقة البنك المركزي كافة الإجراءات لخفض التضخم إلى مستوى القيم المخطط لها".

وبحسب تقرير نشرته وزارة المالية الروسية خلال أغسطس الجاري، بلغت نسبة عجز ميزانية البلاد في الفترة من يناير إلى يوليو 2023، 1.8 بالمئة من حجم الناتج المحلي الإجمالي، ومن الناحية المالية 2.817 تريليون روبل.

وأشارت الوزارة إلى أن ديناميكية النفقات وصلت إلى مستوى طبيعي، حيث نمت في الفترة المذكورة بنسبة 14 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ووصلت إلى 17.341 تريليون روبل.

أوروبا تناشد روسيا بتجديد اتفاق حبوب البحر الأسود

 

ناشد مسؤول كبير بالاتحاد الأوروبي روسيا، السبت، تجديد اتفاق الحبوب الذي كان يسمح بالتصدير الآمن للحبوب الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود، وذلك بعد انسحاب موسكو من الاتفاق الشهر الماضي.

وقال نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية فالديس دومبروفسكيس إن القيود الروسية على شحن الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود لا تتسبب في مشكلات لكييف فقط، وإنما لعدة دول نامية أيضا.

وأضاف دومبروفسكيس، الذي يزور الهند حاليا للمشاركة في اجتماع وزراء تجارة مجموعة العشرين، أن روسيا تستخدم "الحبوب كسلاح". 

وقال للصحفيين "ندعم كل الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة وتركيا فيما يتعلق بمبادرة حبوب البحر الأسود"، مضيفا أن التكتل يوفر طرقا تجارية بديلة لمساعدة أوكرانيا على تصدير الحبوب وغيرها من المنتجات.

وتحاول تركيا إقناع موسكو بالعودة إلى الاتفاق الذي توسطت فيه أنقرة والأمم المتحدة قبل عام وانتهى سريانه الشهر الماضي.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس إن روسيا لن تعود إلى الاتفاق إلا إذا أوفى الغرب بالتزاماته تجاه موسكو.

عاجل