رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بريطانيا: روسيا تخطط للتقدم غرباً في أوكرانيا.. وكييف تحقق مكاسب في الجنوب

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت وزارة الدفاع البريطانية، السبت، إن روسيا تهدف إلى التقدم غرباً في أراضي أوكرانيا، وإنشاء منطقة عازلة حول "لوغانسك أوبلاست"، بزيادة هجماتها على محور "كوبيانسك ليمان" في الشهرين المقبلين.

وأضافت وزارة الدفاع البريطانية في تقييمها الاستخباراتي اليومي للغزو الروسي لأوكرانيا، عبر تويتر، أن روسيا "ستحاول استعادة زمام الأمور من خلال الهجوم على محور (كوبيانسك ليمان) مع استمرار تحقيق أوكرانيا مكاسب في الجنوب".

وأشارت وزارة الدفاع البريطانية، إلى أن الهجوم الأوكراني المضاد، وضع القوات الروسية تحت ضغط في باخموت وجنوب أوكرانيا. وعلى الرغم من ذلك، واصلت مجموعة القوات الغربية الروسية، هجماتها على نطاق صغير في الشمال الشرقي، في قطاع "كوبيانسك ليمان"، وحققت بعض التقدم المحلي المحدود.

كان مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك، قد ذكر، الجمعة، أن قوات بلاده تحرز نجاحاً، وتتقدم جنوباً وتقترب خطوة من السيطرة على الممر البري المؤدي لشبه جزيرة القرم.

وكتب بودولياك على تويتر: "بدأت خطوط الدفاع الروسية في التصدع والجيش الأوكراني يتقدم جنوباً محققاً بعض النجاح، ويقترب خطوة جديدة من السيطرة النارية على الممر البري المؤدي إلى شبه جزيرة القرم".

وأضاف بودولياك: "جميع خطوط الإمداد الروسية، بما في ذلك السكك الحديدية، أصبحت على المحك وهذا يعني شيئاً واحداً وهو أن الجيش الروسي على وشك فقدان مواقعه الاستراتيجية".

 

أوكرانيا تكشف تفاصيل الهجوم الكبير في شبه جزيرة القرم

 

 

مستقبل وطن نيوز

 

أعلن جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية، الجمعة، أن كييف شنت هجوما بطائرات مسيرة على قاعدة للجيش الروسي في عمق شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا، في حين أفاد سكان بسقوط ضحايا ووقوع انفجارات.

وأفادت روسيا، في وقت سابق، بوقوع واحدة من أكبر الغارات الجوية الأوكرانية المنسقة فوق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا، لكنها قالت إن أنظمة الدفاع الجوي أسقطت جميع الطائرات المسيرة وعددها 42 قبل أن تضرب أهدافها في شبه جزيرة القرم.

 

 

وقال مسؤولون بالمخابرات الأوكرانية إن الهجوم أصاب لواء الدفاع الساحلي الروسي 126 المتمركز في بيريفالنوي وهي بلدة تبعد أكثر من 200 كيلومتر عن الأراضي الخاضعة لسيطرة أوكرانيا.
 

وقال أندري يوسوف المتحدث باسم جهاز المخابرات العسكرية الأوكرانية وفقا لموقع "ليغا.نت" الأوكراني: "نؤكد وقوع ضربة".
وضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014 قائلة إنها أرض روسية.

وتقول الولايات المتحدة إنها تدعم الهجمات الأوكرانية على أهداف عسكرية روسية في شبه الجزيرة المطلة على البحر الأسود لأنه ينبغي أن تكون منزوعة السلاح.

 

 

وقال سكان بيريفالنوي في منشوراتهم على تطبيق تيليغرام إنهم سمعوا انفجارات من القاعدة العسكرية وأشاروا إلى سقوط قتلى.

 

روسيا تخسر جنودها بـ«نيران صديقة» نتيجة القصف العشوائي

 

 

روسيا

 

مع استمرار المعارك واحتدام القتال على أكثر من جبهة، كشفت تقارير صحفية أن القوات الروسية خسرت العديد من جنودها خلال صدها الهجوم الأوكراني المضاد، بسبب اعتمادها على القصف بشكل عشوائي.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، قال جنود أوكرانيون إن روسيا تلجأ للمناورة في سبيل إيقاف التقدم الأوكراني، وفي بعض الأحيان تستهدف نيرانها جنودا في القوات الروسية.

 

 

وقال نائب قائد كتيبة من لواء الدفاع الإقليمي 129، ويطلق على نفسه لقب "خيرسون": "حاول الروس شن هجمات مضادة وحاولوا تطويقنا، لكن كل شيء حدث كما تصورنا. حصلنا على دعم قوي من المدفعية لأوكرانية".
 

وأضاف خيرسون أن القوات الروسية لجأت إلى إطلاق الصواريخ بشكل عشوائي في ساحة المعركة، مما أسفر عن مقتل العديد من جنودها، مضيفا: "لقد دفنوا الكثير من رفاقهم".

ووصف جندي مظلي روسي كتب العام الماضي مذكرات يومية مفصلة عن الحرب في أوكرانيا، حالة الفوضى عندما قتلت كتائب روسية بأكملها بـ"نيران صديقة".

 

 

وتحدثت عدة تقارير عن إصابة القوات الروسية بنيران روسية أثناء تقدمها في أوكرانيا، إلا أن الكرملين نادرا ما يعترف بمثل هذه الحوادث.

 

 

وأفادت وكالة الأنباء الروسية "تاس" في وقت سابق عما هو معاكس، وقالت إن جنودا من القوات الأوكرانية قتلوا بنيران أوكرانية أثناء المعارك.

وبعد أسابيع على بدء الهجوم الأوكراني المضاد انخفضت نسب التوقعات بنتائج ذلك الهجوم، لا سيما مع وقوع الكثير من الخسائر المادية والبشرية من دون تحقيق التقدم المرجو من الهجوم على الأرض.

ورغم الدعم المستمر من الولايات المتحدة وحلفاء غربيين آخرين، لا تزال القوات الأوكرانية تتعرض لخسائر جسيمة، بمواجهة خطط دفاعية روسية قوامها حقول الألغام وشبكات الخنادق.

عاجل