رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل انخفض سعر الدولار أمام الجنيه بعد انضمام مصر لتجمع بريكس؟

نشر
الدولار
الدولار

يعتبر انضمام مصر لتحالف بريكس الاقتصادي خطوة جادة في طريق كسر هيمنة وسيطرة الدولار في المعاملات التجارية والاستثمارية، بالاعتماد على عدد من العملات وفقًا للدول الأعضاء في التحالف الداعم للاقتصادات الناشئة، بهدف التغلب على التحديات الاقتصادية التي خلفتها تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، واضطراب سلاسل الأمداد والتوريد، وارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية لمستوى قياسي.

وبعد مشاركة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في القمة رقم 15 لدول تحالف بريكس، التي أقيمت في دولة جنوب إفريقيا، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس الخميس 24 أغسطس 2023، تم الإعلان عن انضمام مصر للتحالف، بداية من أول يناير المقبل.

كسر هيمنة الدولار

وتسعى مصر للتخلص من سيطرة الدولار الذي تعتمد عليه في استيراد جميع الاحتياجات الأساسية والسلع الاستراتيجية.

ويحقق سعر صرف الدولار استقرارًا ملحوظًا أمام الجنيه المصري خلال الفترة الجارية، إذ يسجل سعر الدولار 30.75 جنيه للشراء – 30.85 جنيه للبيع.

بريكس

مميزات انضمام مصر لتجمع بريكس

ويعد انضمام مصر لتحالف بريكس تأكيدًا على متانة العلاقات الاقتصادية والسياسية الجيدة بين مصر ودول التكتل، وعلى مكانتها الاقتصادية والجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

يساعد التقارب مع مجموعة بريكس في الترويج للإصلاحات التي شهدتها البيئة المصرية الاقتصادية والاستثمارية في السنوات الأخيرة، بالصورة التي ترفع من فرص مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

يستهدف تكتل بريكس الاقتصادي تقليل التعاملات البينية بـ الدولار الأمريكي لتخفيف الضغط على النقد الأجنبي، الذي يمثل الدولار الحصة الكبرى منه، وهو ما يصب في صالح تحسين عدد من المؤشرات الاقتصادية المحلية".

يمنح بنك التنمية التابع لتكتل بريكس فرصا لمصر للحصول على تمويلات ميسرة لمشروعاتها التنموية، بالإضافة إلى أن وجودها داخل التكتل يعني استفادتها من ثمار نجاح مستهدفاته التي تقترب من التحقق، فيما يخص خلق نظام عالمي يمنح مزيدًا من الثقل للدول النامية والناشئة.

الرئيس عبدالفتاح السيسي

تعليق الرئيس السيسي على انضمام مصر لتجمع بريكس

ثمن الرئيس عبدالفتاح السيسي إعلان تجمع بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024.

وقال الرئيس السيسي: «نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعًا علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، كذلك مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية».

عاجل