رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«هيبقى تاريخ».. وعود الرئيس السيسي بدأت تتحقق بإبعاد مصر عن سيطرة الدولار

نشر
الدولار
الدولار

بدأت وعود الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقضاء على سيطرة وهيمنة الدولار في التعاملات الاقتصادية التي تجريها الدولة المصرية لتوفير احتياجات ومتطلبات الشعب من السلع الأساسية والاستراتيجية، في التحقق على أرض الواقع من خلال انضمام مصر لتحالف بريكس الاقتصادي.

وأعلنت مجموعة دول بريكس، خلال فعاليات قمتها رقم 15، التي عقدت في دولة جنوب إفريقيا، وحضرها الدكتور مصطفى مدبولي، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن موافقتها على ضم 6 دول جديدة إلى عضويتها، وهي: مصر والأرجنتين وإثيوبيا والإمارات والسعودية وإيران، على أن تبدأ العضوية في 1 يناير 2024.

بريكس

القضاء على سيطرة الدولار

وتجني مصر ثمار اقتصادية عديدة جراء انضمامها إلى تحالف بريكس للاقتصادات الناشئة، يأتي في مقدمتها القضاء على هيمنة الدولار الأمريكي في التعاملات الاقتصادية، وبذلك يتم تحقيق توازن لمصر في سلة العملات التي يتم الاعتماد عليها في استيراد السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج، وكل ما يمس المجتمع من احتياجات.

ويعد انضمام مصر لتحالف بريكس تأكيدًا على متانة العلاقات الاقتصادية والسياسية الجيدة بين مصر ودول التكتل، وعلى مكانتها الاقتصادية والجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويساعد التقارب مع مجموعة بريكس في الترويج للإصلاحات التي شهدتها البيئة المصرية الاقتصادية والاستثمارية في السنوات الأخيرة، بالصورة التي ترفع من فرص مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.

ويستهدف تكتل بريكس الاقتصادي تقليل التعاملات البينية بـ الدولار الأمريكي لتخفيف الضغط على النقد الأجنبي، الذي يمثل الدولار الحصة الكبرى منه، وهو ما يصب في صالح تحسين عدد من المؤشرات الاقتصادية المحلية".

ويمنح بنك التنمية التابع لتكتل بريكس فرصا لمصر للحصول على تمويلات ميسرة لمشروعاتها التنموية، بالإضافة إلى أن وجودها داخل التكتل يعني استفادتها من ثمار نجاح مستهدفاته التي تقترب من التحقق، فيما يخص خلق نظام عالمي يمنح مزيدًا من الثقل للدول النامية والناشئة.

الرئيس السيسي

حديث الرئيس السيسي عن الدولار

وفي يونيو الماضي، تحدث الرئيس السيسي عن ضرورة تقليل الاعتماد على الدولار وسد الفجوة الاستيرادية، عبر توفير احتياجات السوق المصرية دون اللجوء إلى الاستيراد بـ الدولار

 وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته بالمؤتمر الوطني للشباب في الإسكندرية، إن الحكومة تدخلت في سعر الصرف لتثبيت سعر الدولار، مؤكدا أن مصر ثبتت سعر صرف الدولار مقابل الجنيه عبر إيداع الدولار في السوق والتدخل في سعر الصرف، ثم الحفاظ على قيمة الجنيه، لأن الأمر يتعلق بحياة المواطنين والأمن القومي.

وأضاف الرئيس السيسي: «تحرير سعر صرف الجنيه أمام الدولار لو هيأثر على المصريين بلاش.. حتى لو هيتعارض مع مطالب صندوق النقد»، موضحًا أن الدولة لن تتحرك إلى الأمام إلا بتقليل فجوة الاستيراد والدولار.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن مصر تحتاج متطلبات بنحو 90 مليار دولار سنويًا من أجل شراء احتياجات المواطنين من الخارج.

الرئيس السيسي

الدولار هيبقى تاريخ

وفي أول أبريل الماضي، أكد الرئيس السيسي أن أزمة الدولار ستكون في التاريخ بفضل جهود الحكومة والشعب المصري معًا، وذلك خلال تفده الارتكازات الأمنية بشرق القناة، ولقائه مقاتلي قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب ومقاتلي الجيش الثاني والثالث الميداني

وأضاف السيسي: «الإرهاب خلص بيكم، والأزمة دي هتخلص بيكم، وقريبًا الأزمة دي هتكون تاريخ برده، حتى الدولار بفضل الله وبفضلكم هيبقى تاريخ بس لازم نعرق ونشقى».

بريكس

تعليق الرئيس السيسي على انضمام مصر لبريكس

ثمن الرئيس عبدالفتاح السيسي إعلان تجمع بريكس دعوة مصر للانضمام لعضويته اعتبارًا من يناير 2024.

وقال الرئيس السيسي: «نعتز بثقة دول التجمع كافة التي تربطنا بها جميعًا علاقات وثيقة، ونتطلع للتعاون والتنسيق معها خلال الفترة المقبلة، كذلك مع الدول المدعوة للانضمام لتحقيق أهداف التجمع نحو تدعيم التعاون الاقتصادي فيما بيننا، والعمل على إعلاء صوت دول الجنوب إزاء مختلف القضايا والتحديات التنموية التي تواجهنا، بما يدعم حقوق ومصالح الدول النامية».

عاجل