رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يساوي 11 بيزو أرجنتيني.. أسعار صرف الجنيه أمام عملات دول تجمع بريكس

نشر
الدول الجدد في تجمع
الدول الجدد في تجمع بريكس

يعتبر انضمام مصر لتجمع بريكس للاقتصادات الناشئة دفعة كبيرة في مسيرة تعظيم قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، نظرًا لاتجاه التجمع نحو عدم الاعتماد على الدولار في المعاملات التجارية والاستثمارية، والتمسك بالتعاملات بالعملات المحلية للدول الأعضاء.

وأعلنت مجموعة دول بريكس، خلال فعاليات قمتها رقم 15، التي عقدت في دولة جنوب إفريقيا، وحضرها الدكتور مصطفى مدبولي، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن موافقتها على ضم 6 دول جديدة إلى عضويتها، وهي: مصر والأرجنتين وإثيوبيا والإمارات والسعودية وإيران، على أن تبدأ العضوية في 1 يناير 2024، لتنضم إلى دول روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا.

سعر صرف الجنيه

أسعار صرف الجنيه المصري أمام عملات دول بريكس

ويبلغ سعر صرف الجنيه المصري أمام الروبل الروسي نحو 3.08 روبل للجنيه الواحد، بينما يساوي الجنيه نحو 0.16 ريال برازيلي، بينما يسجل الجنيه نحو 2.67 روبية هندية، و0.24 يوان صيني، و0.60 راند جنوب إفريقي.

أما فيما يتعلق بسعر صرف الجنيه المصري أمام عملات الدول المنضمة حديثًا لتكتل بريكس الاقتصادي فهي، 0.12 درهم إماراتي، و0.12 ريال سعودي، و1.368 ريال إيراني، و1.78 بير إثيوبي، 11.32 بيزو أرجنتيني.

بريكس

مميزات انضمام مصر لتحالف بريكس

وستجني مصر مميزات عديدة من انضمامها إلى تحالف بريكس الاقتصادي نرصدها فيما يلي:

  • يعد انضمام مصر لتحالف بريكس تأكيدًا على متانة العلاقات الاقتصادية والسياسية الجيدة بين مصر ودول التكتل، وعلى مكانتها الاقتصادية والجيوسياسية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
  • يساعد التقارب مع مجموعة بريكس في الترويج للإصلاحات التي شهدتها البيئة المصرية الاقتصادية والاستثمارية في السنوات الأخيرة، بالصورة التي ترفع من فرص مصر لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية.
  • يستهدف تكتل بريكس الاقتصادي تقليل التعاملات البينية بـ الدولار الأمريكي لتخفيف الضغط على النقد الأجنبي، الذي يمثل الدولار الحصة الكبرى منه، وهو ما يصب في صالح تحسين عدد من المؤشرات الاقتصادية المحلية".
  • يمنح بنك التنمية التابع لتكتل بريكس فرصا لمصر للحصول على تمويلات ميسرة لمشروعاتها التنموية، بالإضافة إلى أن وجودها داخل التكتل يعني استفادتها من ثمار نجاح مستهدفاته التي تقترب من التحقق، فيما يخص خلق نظام عالمي يمنح مزيدًا من الثقل للدول النامية والناشئة.
قمة بريكس

قرارات القمة الـ15 لتحالف بريكس

واتخذت دول بريكس قرارات متعددة في القمة رقم 15، التي عقدت في دولة جنوب إفريقيا، بمشاركة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهي:

  • دعوة مصر والأرجنتين وإثيوبيا وإيران والسعودية والإمارات لعضوية كاملة من 1 يناير 2024.
  • تكليف وزراء خارجية دول بريكس بتطوير نموذج الدولة الشريكة للمجموعة.
  • تحديد الدول المشاركة المحتملة وتقديم تقرير عنها بحلول القمة المقبلة
  • الإشادة برئاسة جنوب إفريقيا لقمة مجموعة بريكس 2023.
  • دعم روسيا في رئاسة قمة بريكس 2024 وعقدها في مدينة كازان.
عاجل