رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

روسيا وإيران تبحثان تعزيز التعاون العسكري المشترك

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث نائب وزير الدفاع في روسيا ألكسندر فومين، اليوم الأربعاء، مع قائد القوات البرية للجيش الإيراني كيومارس حيدري، تعزيز التعاون العسكري بين البلدين. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية - في بيان بثته وكالة أنباء «تاس» الروسية- «لقد ناقش الجانبان القضايا الراهنة للتعاون العسكري والتعاون التقني في مجال الدفاع، كما تبادلا الآراء حول قضايا الأمن الثنائي». 

وأكد الجانبان عزمهما على تعميق الحوار وزيادة مستوى تطوير الاتصال بين البلدين في مجال الدفاع.

يُذكر أن الوفد العسكري الإيراني وصل إلى موسكو مطلع الأسبوع الجاري في 21 أغسطس، حيث ناقش القائد العام للقوات البرية الروسية أوليج ساليوكوف ونظيره الإيراني كيومارس حيدري قضايا التعاون والتفاعل العسكري بهدف رفع الاستعداد القتالي للقوات المسلحة في البلدين. 

وبحسب وزارة الدفاع الروسية، اتفق الجانبان على زيادة التعاون بين القوات البرية في مختلف المجالات. 

 

روسيا.. إعفاء قائد القوات الجوية من منصبه 

ذكرت تقارير إخبارية من روسيا مساء الثلاثاء، أن الجنرال سيرجي سوروفيكين أعفي من مهمة قيادة القوات الجوية، بعد أيام مما يعتقد أنه هجوم أوكراني أدى إلى تدمير قاذفة استراتيجية روسية.

وقالت وكالة "آر بي كا" الإخبارية الروسية إنه "تم إعفاء سوروفيكين من قيادة القوات الجوية ونقله إلى منصب آخر".

 

وفي السياق ذاته، نقلت وكالة "رويترز" عن صحفي روسي قوله إنه سوروفيكين أقيل من منصبه.
وقال الصحفي أليكسي فينيديكتوف في قناته على"تليجرام"، إن سوروفيكين لم يعد قائدًا للقوات الجوية، من دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل. ولم يصدر تأكيد روسي رسمي بعد بشأن هذا القرار. 

وكانت أوكرانيا شنت هجوما قبل أيام على مطار عسكري في غربي البلاد، أظهرت صور أنه أدى إلى تدمير قاذفة استراتيجية من طراز "توبوليف تي يو 22 إم".
وكانت الأحاديث عن إقالة سوروفيكين قد برزت في يونيو الماضي، مع تمرد مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة القصير داخل الأراضي الروسية.

وتوارى سوروفيكين عن الأنظار بعدما ظهر في مقطع فيديو يناشد فيه رئيس المجموعة يفغيني بريغوجين، إنهاء التمرد. 

وكان سوروفيكين يتولى قيادة الحرب في أوكرانيا من أكتوبر 2022 حتى منتصف يناير 2023، حينما أعلنت وزارة الدفاع الروسية حينها أن ئيس الأركان العامة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف، سيصبح القائد العام للمعركة. وفي حينها قالت الدفاع الروسية إن سوروفيكين سيصبح نائبا لغيراسيموف.
 

عاجل