رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متحدث الصحة: متحور كورونا الجديد لم يثبت تسببه في ارتفاع معدلات الوفاة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه لا توجد أعراض معينة لـ«متحور كورونا الجديد» وأنه نفس أعراض إصابة الجهاز التنفسي العلوي من ارتفاع درجات الحرارة وانسداد الأنف والصداع والإعياء، بالإضافة أن بعض المصابين قد يشتكوا من وجود صعوبة أو آلام بالمعدة.
 


وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "اليوم"، على قناة دي أم سي، إلى أن الحالات التي ظهرت في مصر ومصابة بالمتحور الجديد كانوا يعانون من أعراض خفيفة ولا يوجد ما يفيد بأن المرض أشد تأثيرا من المتحورات السابقة أو تستدعي الدخول للمستشفيات أو العنايات المركزة.

وتابع: "متحور كورونا الجديد لم يثبت أنه يؤدي لارتفاع في معدلات الوفاة ومنظمة الصحة العالمية تقول إن الخطورة الصحية للمتحور منخفضة والاهتمام منصب على قدرته على الانتشار السريع"، مؤكدا أن المرض أسرع انتشارا فقط.

 

«الصحة»: لا خطورة من متحور أوميكرون الجديد Eg5

كما قال مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي الدكتور عمرو قنديل، إنه ليس هناك أي خطورة من متحور أوميكرون الجديد Eg5 وليس هناك أي إجراءات إضافية سيتم اتخاذها تجنبا لهذا الفيروس.

وقال قنديل - في تصريح اليوم الأربعاء، خلال المؤتمر الطبي الثاني للاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية ومكافحة العدوى، والذي تنظمه الهيئة العامة للرعاية الصحية - إن إعلان وزارة الصحة والسكان أمس عن وجود حالتين مصابتين بالفيروس يؤكد قدرة الوزارة على اكتشاف أي إصابات بأي فيروس.

 

إطلاق اختبار جديد للكشف عن سلالة فرعية سريعة الانتشار من «أوميكرون»

 أعلنت شركة الأدوية السويسرية روش، عن إطلاق اختبار جديد من اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل (بي.سي.آر) للكشف عن سلالة فرعية سريعة الانتشار من متحور أوميكرون من فيروس كورونا.

وأضافت الشركة أن الاختبار الجديد يستهدف تحديدا سلالة إكس.بي.بي 1.5 وسيساعد الباحثين على تتبع تسلسل الفيروس عن كثب.

وتحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية عن متحور كورونا، موضحا أن مصر تشهد رصدا شديدا للوضع المرتبط بفيروس كورونا ومستجداته، كما ان هناك متابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء وكل الدولة. 

وأضاف «تاج الدين»: «نقول الحقائق تماما حتى نطمئن الناس، ولكن هناك نقطة مهمة جدا، نحن في فصل الصيف، هناك من يخرجون من الحر إلى الهواء والمكيفات، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالزكام والرشح والالتهابات التنفسية». 

عاجل