رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هاني الناظر يقدم روشتة للوقاية من متحور كورونا الجديد «إيريس»

نشر
هاني الناظر
هاني الناظر

قدم الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، والرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، مجموعة من النصائح والتوصيات للوقاية من متحور كورونا الجديد "إيريس" والمعروف باسم "EG5".

جاء ذلك بعدما بعد أن أعلنت وزارة الصحة والسكان عن اكتشاف أول حالتين في مصر بالمتغير الجديد.

وحذر الدكتور هاني الناظر عبر صفحته الرسمية على فيس بوك قائلا :" نفكر بعض وناخد بالنا الأيام الجاية بلاش السلام باليد والاحضان نحرص علي التباعد".

وتابع الدكتور هاني الناظر :" في الأماكن الزحمة مثل السوبر ماركت والبنوك والتجمعات والمواصلات نلبس الكمامة، ونرجع البيت نغسل أيدينا بالماء والصابون وكمان قبل الاكل".

واختتم الدكتور هاني الناظر:" بلاش نتشارك الطعام او الشراب مع الاخرين، ولا ننسي دائما ان الوقاية خير من العلاج وربنا يحفظ حضراتكم وابنائكم جميعا".

وتحدث الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشؤون الصحة والوقاية عن متحور كورونا ، موضحا أن مصر تشهد رصدا شديدا للوضع المرتبط بفيروس كورونا ومستجداته، كما ان هناك متابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء وكل الدولة. 

وأضاف «تاج الدين»،  في مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم محمد الشاذلي وبسنت الحسيني عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «نقول الحقائق تماما حتى نطمئن الناس، ولكن هناك نقطة مهمة جدا، نحن في فصل الصيف، هناك من يخرجون من الحر إلى الهواء والمكيفات، وهو ما يؤدي إلى الإصابة بالزكام والرشح والالتهابات التنفسية». 

وتابع: «من يصاب بأي اعراض تنفسية عليه أن يعتكف في بيته يومين أو 3 أيام ويستعمل مناديل ورقية   حتى لا ينشر العدوى بين أهله، ويجب ألا يذهب إلى العمل أو يستخدم المواصلات إلا في الضرورة القصوى، وإذا أصبنا بهذه الأعراض يمكننا الحصول على شيء بسيط مثل باراسيتامول». 


وأكد: «فترة حضانة متحور كورونا الجديد قد تصل إلى 4 أيام، وقد يصاب شخص بالفيروس دون ظهور الأعراض عليه، أي أنه يكون حاضنا للفيروس وينقل العدوى للآخرين، وبالتالي، فإن علينا اتباع أساليب الوقاية، ولا توجد خطورة حتى هذه اللحظة». 

 

youtube

 

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية إن متحور كورونا الجديد "EG-5.2"، لا يستدعي أية إجراءات وقائية إضافية لأنه أضعف بكثير من المتحورات السابقة، ولكنه سريع الانتشار.

عوض تاج الدين: متحور كورونا «EG-5.2» فيروس ضعيف

وأضاف تاج الدين في مداخلة هاتفية مع برنامج (صباح الخير يا مصر) المذاع على القناة الأولي بالتليفزيون المصري، اليوم الأربعاء، أن هناك متابعة دقيقة وعمليات رصد لمتابعة التطورات بشأن الفيروسات ومتحوراتها بصورة مستمرة.

وأوضح أن هذا الفيروس أعراضه في الغالبية العظمى أعراض جهاز تنفسي وبسيطة ولا يوجد خطورة حتى الآن في كل الدول من هذا المتحور"، داعيا كل من يصاب بدور رشح أو أي أعراض تنفسية نتيجة لهذه الفيروسات أن يلتزم البقاء في منزله لمدة يومين أو ثلاثة أيام ويستخدم مناديل ورقية حتى لا ينشر العدوى بين أهل بيته ولا يعتمد على أي مضادات حيوية بل يستخدم فقط (الباراسيتامول) كنوع من أنواع المسكنات.

 

وأشار إلى أنه في حالة شعور المصاب بأي أعراض تنفسية أو في الشعب الهوائية عليه استشارة الطبيب المعالج حتى يصف الدواء اللازم، مطالبا المواطنين بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة.

كما أوضح أن حالة الغالبية العظمي تعالج ببساطة شديدة من هذا المتحور ولا تحتاج للقاحات، إلا أن هناك حالات وفئات معينة تحتاج إلى تطعيمات مثل كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز التنفسي والقلب والأوعية الدموية والامراض المناعية إلى جانب السيدات الحوامل.

وحول برنامج الترصد الروتيني، أكد تاج الدين أن الترصد ظاهرة متواجدة وقائيا في مصر ليس فقط في ظل انتشار فيروس كورونا ومتحوراته ولكن قبل ذلك بكثير، مشيرًا إلى أن هذا الترصد يكون سواء للطيور أو للحيوانات أو لكل الأشخاص القادمين إلى مصر من مختلف الأماكن

 

 

عاجل