رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء الهندي: العملة الافتراضية لدول «بريكس» ستشكل أساسا للتعاون بيننا

نشر
رئيس الوزراء الهندي
رئيس الوزراء الهندي

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إن العملة الافتراضية لدول تجمع بريكس ستشكل أساسا للتعاون والشراكة فيما بيننا.

جاء ذلك خلال طلمته في كلمة عبر الفيديو خلال أعمال اليوم الثاني من اجتماعات القمة الـ 15 لتجمع بريكس.

وتابع رئيس الوزراء الهندي أن بلاده اقترحت عضوية دائمة للاتحاد الإفريقي في تجمع بريكس، موضحا إن بلاده تؤيد زيادة عضوية تجمع بريكس.

في المقابل، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن رغبة الغرب في الهيمنة على العالم أدت لاندلاع الحرب بـ أوكرانيا .

وقال بوتين في كلمة عبر الفيديو خلال أعمال اليوم الثاني من اجتماعات القمة الـ 15 لتجمع بريكس :" نهدف من العملية العسكرية في أوكرانيا إلى التصدي للعدوان ضدنا".


وتابع بوتين: نتعامل بشكل وثيق لتقوية سلاسل الإمدادات والانتقال إلى العملات الوطنية في التعاملات.

200 فعالية

وأضاف بوتين نخطط لإجراء أكثر من 200 فعالية في روسيا وعدد من دول بريكس خلال رئاستنا للمجموعة العام المقبل.

وكان قد قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن التخلي عن الدولار كعملة عالمية مسألة لا رجعة فيها. 

وأضاف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن التعاون بين أعضاء "بريكس" قائم على الاحترام المتبادل 
 

انطلقت فعاليات اليوم الثاني لقمة مجموعة دول «بريكس» في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، في مسعى لترسيخ دورها بالنظام الاقتصادي العالمي، وتتصدر مناقشاتها توسيع قاعدة الدول المنضمة إلى التحالف.

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، خلال كلمته في القمة، اليوم الأربعاء، أن شراكة بريكس تعد محركا أساسيا للنمو العالمي، مؤكدًا أن تكتل بريكس يبحث تعزيز التنمية الاقتصادية، ونسعى إلى ضم أعضاء جدد للتكتل.

 

وأضاف أن الفقر وانعدام المساواة أكبر التحديات التي تواجهنا، وأننا نواجه تحديات تغير المناخ ونسعى لمستقبل منخفض الكربون، وملتزمون بالعمل معا من أجل نمو الدول الأفريقية.

ووصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، إلى مطار أوليفر ريجنالد تامبو الدولي فى مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في اجتماعات القمة الخامسة عشرة لتجمع "البريكس".

وتُعقد القمة في إطار صيغة "البريكس بلاس"، تحت عنوان "البريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل"، وذلك فى الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري، بحضور عددٍ من رؤساء الدول والحكومات.

 

ومن المقرر أن يحضر الدكتور مصطفى مدبولى مساء اليوم، مأدبة عشاء رسمية، واحتفالية ثقافية، يقيمها  سيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا، لرؤساء الوفود المشاركين.

عاجل