رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جنوب إفريقيا تسعى إلى ضم أعضاء جدد لـ«تكتل بريكس»

نشر
مستقبل وطن نيوز

انطلقت فعاليات اليوم الثاني لقمة مجموعة دول «بريكس» في جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا، في مسعى لترسيخ دورها بالنظام الاقتصادي العالمي، وتتصدر مناقشاتها توسيع قاعدة الدول المنضمة إلى التحالف.

وأعلن رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، خلال كلمته في القمة، اليوم الأربعاء، أن شراكة بريكس تعد محركا أساسيا للنمو العالمي، مؤكدًا أن تكتل بريكس يبحث تعزيز التنمية الاقتصادية، ونسعى إلى ضم أعضاء جدد للتكتل.

وأضاف أن الفقر وانعدام المساواة أكبر التحديات التي تواجهنا، وأننا نواجه تحديات تغير المناخ ونسعى لمستقبل منخفض الكربون، وملتزمون بالعمل معا من أجل نمو الدول الأفريقية.

ووصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، إلى مطار أوليفر ريجنالد تامبو الدولي فى مدينة جوهانسبرج بجنوب إفريقيا، للمشاركة نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسي، في اجتماعات القمة الخامسة عشرة لتجمع "البريكس".

وتُعقد القمة في إطار صيغة "البريكس بلاس"، تحت عنوان "البريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل"، وذلك فى الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري، بحضور عددٍ من رؤساء الدول والحكومات.

ومن المقرر أن يحضر الدكتور مصطفى مدبولى مساء اليوم، مأدبة عشاء رسمية، واحتفالية ثقافية، يقيمها السيد/ سيريل رامافوزا، رئيس جنوب إفريقيا، لرؤساء الوفود المشاركين.

كما من المقرر أن يلقي رئيس الوزراء غدا كلمة مصر في جلسة الحوار رفيع المستوى، كما من المُنتظر أن يُشارك بمُداخلات في بعض الجلسات الأخرى، إلى جانب عقد لقاءات مع عددٍ من ممثلي الشركات

مدبولي يتفقد مشروعات تطوير بمطار القاهرة

تفقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس الثلاثاء، عددًا من مشروعات التطوير التي يشهدها مطار القاهرة خلال الفترة الحالية، في بداية رحلته للمشاركة في اجتماعات القمة الـ15 لتجمع "بريكس" نيابة عن رئيس الجمهورية.


وخلال جولته بمطار القاهرة، التي رافقه خلالها وزير الطيران المدني الفريق محمد عباس حلمي، وعدد من قيادات الوزارة وشركة مصر للطيران، استمع رئيس مجلس الوزراء لشرح من وزير الطيران المدني حول مشروعات التطوير بمطار القاهرة، مؤكدا أن المطار شهد تنفيذ الكثير من مشروعات التطوير خلال الفترة الماضية، في إطار استراتيجية وزارة الطيران المدني لتقديم أفضل جودة من الخدمات للمسافرين وبما يحقق مزيدا من الانسيابية على حركة الركاب بالمطارات المصرية.

عاجل