رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مليون طالب زيادة بالتعليم العالي منذ 2014 وحتى الآن

نشر
وزيرالتعليم العالي
وزيرالتعليم العالي

قال الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، إن الدولة المصرية حققت العديد من الإنجازات والمشروعات فى قطاع الجامعات أدى لزيادة الطاقة الاستيعابية للتعليم العالى فى مصر،  موضحا أن هناك مسار جديد تم استحداثه وهى الجامعات التكنولوجية وتضم 43 كلية وهدفها ربط سوق العمل واحتياجاته من الفنيين والتكنولوجيين من خلال ربط الشركات والصناعة.

وتابع في فيديو نشرته وزارة التعليم العالي على صفحتها على فيس بوك، :"60 % من المقررات بهذه الجامعات يتم تقديم الجانب العملى والتدريبي للطلاب بالشراكة مع القطاع الخاص ويضمن الطالب وظيفة بعد التخرج مباشرة".

 24 جامعة حكومية

وتابع أن منظومة التعليم العالى منذ 10 سنوات كانت تضم 2 مليون و300 ألف طالب وطالبة، يتلقون التعليم فى 50 مؤسسة تعليمية والجامعات الموجودة منذ بدء التعليم العالى فى مصر وحتى عام 2014 مؤسسة تعليمية تتنوع ما بين المسار الحكومى بواقع 24 جامعة حكومية تضم 392 كلية و118 برنامجا، وهناك مسار آخر فى 2014 للجامعات الخاصة بواقع 23 جامعة خاصة و132 كلية، ومسار آخر للجامعات الأهلية بواقع 3 جامعات أهلية تضم 9 كليات، وأخيرا المعاهد العليا بإجمالى 164 معهدا حكوميا وخاص.

وأضاف الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، أنه خلال الـ 10 سنوات الماضية وصلت أعداد الطلاب فى عام 2022 إلى 3 ملايين و348 ألف طالبا، وحدث زيادة بواقع مليون طالب بالتعليم العالى وأصبح مطلوب منا إيجاد أماكن لهؤلاء الطلاب وذلك على المستوى الكمى.

وتابع وزير التعليم العالي، أن المسار الآخر الذى تم خلال الـ 10 سنوات الأخيرة أيضا هو أفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بواقع 7 أفرع للجامعات الأجنبية مركزين بالعاصمة الإدارية الجديدة بشراكات بجامعات من كندا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكلها جامعات ذات مستوى دولى.

 وتابع وزير التعليم العالي، إضافة إلى ما سبق أصبح لدينا 176 معهدا حكوميا وخاصا وهذا يوضح حجم الإنجاز تضاعف والعديد من المسارات التعليمية الجديدة ظهرت فى هذه الفترة، وكل هذه المسارات تأكيد على أن التعليم العالي، يركز على المسار التعليمي الذى يربط احتياجات سوق العمل.