رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصادرات المصرية إلى البرازيل تسجل 275 مليون دولار خلال 7 أشهر

نشر
صادرات
صادرات

كشفت الغرفة التجارية العربية البرازيلية عن تسجيل الصادرات المصرية إلى البرازيل قيمة 275,45 مليون دولار خلال الـ 7 أشهر الأولى من 2023، منوهة بأن الصادرات البرازيلية إلى مصر سجلت نحو 1,163 مليار دولار خلال تلك الفترة. 

الصادرات المصرية إلى البرازيل تسجل 275 مليون دولار خلال 7 أشهر

وأشارت إلى ارتفاع الصادرات البرازيلية للدول العربية بنسبة 8% خلال الفترة من "يناير- يوليو 2023"، لتبلغ 10,61 مليار دولار في مقابل 9,825 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022.

وأوضحت أن إجمالي الصادرات البرازيلية إلى المملكة العربية السعودية بلغ 1.873 مليار دولار، بينما بلغت الصادرات إلى دولة قَطر 155.91 مليون دولار، وارتفعت الصادرات البرازيلية أيضاً إلى الكويت لتصل إلى 157.78 مليون دولار، بينما سجَّلت الصادرات إلى دولة الإمارات العربية المتحدة 1.646 مليار دولار.

ولفتت الغرفة إلى أبرز المنتجات المصدرة إلى الدول العربية تضمنت الحوم والخامات وركام المعادن، والسكر والحبوب والبذور الزيتية وفول الصويا، واللؤلؤ الطبيعي أو الصناعي والمعادن الثمينة والمجوهرات والقهوة والشاي والتوابل. 

وأشارت إلى ارتفاع صادرات الدول العربية إلى البرازيل في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 لتصل إلى 6.114 مليار دولار مقارنةً بالأرقام المسجلة خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. 

ووفقاً لتقارير "الغرفة التجارية العربية البرازيلية"، بلغت الصادرات السعودية إلى البرازيل 1.986 مليار دولار خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بينما بلغت الصادرات القطرية إلى البرازيل 408.50 مليون دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها، أمّا الصادرات الكويتية إلى البرازيل فبلغت 188.18 مليون دولار أمريكي، وبلغت الصادرات الإماراتية إلى البرازيل 722.07 مليون دولار. 

وتضمنت قائمة أهم المنتجات التي صدّرتها الدول العربية إلى البرازيل الوقود المعدني، والأسمدة والألمنيوم والبلاستيك والمواد الكيميائية غير العضوية والمعادن الثمينة، والملح والكبريت والأحجار والمواد الكيميائية العضوية والأسماك والحديد.

وقال أوسمار شحفة رئيس الغرفة التجارية العربية البرازيلية، إن الغرفة تقوم بدور محوري في قوة العلاقات بين البرازيل والعالم العربي، وتُعدّ هذه الأرقام خير دليل على العلاقات التجارية القوية والمتنامية بين الجانبين.

وأضاف أن المبادرات الاستراتيجية والجهود التي قامت بها الغرفة مكنها من الاضطلاع بدور ملموس في زيادة الصادرات البرازيلية إلى المنطقة العربية.

وأشار شحفة إلى أن الزيادة المستمرة في الصادرات البرازيلية إلى البلدان العربية تؤكد الالتزام المشترك بتنمية العلاقات الاقتصادية بما يعود بالفائدة على الجانبين، وتُعزز هذه العلاقة التجارية المزدهرة مكانة العالم العربي بصفته شريكاً استراتيجياً مهماً في شبكة التجارة العالمية للبرازيل.

وأكد التزام الغرفة الراسخ بتعزيز العلاقات الثنائية المتينة، وإفساح مجال أكبر لوصول المنتجات البرازيلية إلى الأسواق العربية، وتوطيد أواصر التعاون بين هاتين المنطقتين اللتين تتسمان بالديناميكية والتنوّع.

ولفت شحفة إلى سعى الغرفة إلى الارتقاء بالعلاقات التجارية والتعاون الاقتصادي بين الدول العربية والبرازيل من خلال تيسير التجارة والنهوض بالفرص الاستثمارية وتشجيع التبادل الثقافي.

عاجل