رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المجلس الانتقالي في النيجر يقترح فترة انتقالية لا تتجاوز ثلاث سنوات

نشر
أرشيفية
أرشيفية

أعلن رئيس المجلس الانتقالي في النيجر، الجنرال عبد الرحمن تشياني، عن عقد حوار وطني شامل بالبلاد في غضون 30 يوما، للتوافق على فترة انتقالية لا تتجاوز ثلاث سنوات.
وقال تشياني، في خطاب متلفز حسبما ذكرت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية مساء السبت، إن "طموحنا ليس مصادرة السلطة"، محذرا في الوقت نفسه من أن أي هجوم على النيجر لن يكون "نزهة في حديقة".
وجاء تحذيره مع وصول وفد من جماعة دول غرب إفريقيا (إيكواس) إلى نيامي في مسعى دبلوماسي أخير قبل اتخاذ قرار بشأن التدخل العسكري.
هذا وأفادت تقارير إعلامية بأن بوركينا فاسو ومالي نشرتا طائرات مقاتلة لمواجهة أي عدوان على النيجر، وسط أنباء عن تحضير مجموعة دول غرب إفريقيا "إيكواس" للتدخل في البلد المذكور.
جدير بالذكر أن جيش النيجر أعلن في نهاية يوليو، عزل الرئيس محمد بازوم من السلطة، وندد قادة معظم الدول الغربية وبلدان مجموعة "إيكواس" بالانقلاب.
وفي مطلع أغسطس تبنى أعضاء المجموعة خطة للتدخل العسكري في النيجر، ودعوا مؤخرا إلى ضرورة التدخل السريع في النيجر، وحظوا بتأييد الولايات المتحدة وفرنسا.
وأعربت موسكو عن موقفها المؤيد للحلول السلمية في النيجر، وأكدت أن الدبلوماسية هي الحل الوحيد لأزمة النيجر.
بدورها أكدت الجزائر موقفها الرافض لأي تدخل عسكري في النيجر، وحذرت من تداعيات وخيمة على المنطقة في حال اللجوء إلى القوة.

وفد «إيكواس» يلتقي الرئيس المعزول بازوم خلال زيارته لـ النيجر


قال المتحدث باسم الرئاسة في النيجر في منشور على الإنترنت إن وفداً من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) التقى برئيس النيجر المعزول محمد بازوم خلال زيارته للعاصمة نيامي السبت.

وأضاف المتحدث أن الوفد اجتمع أيضاً مع قائد المجلس العسكري الجنرال عبد الرحمن تياني.

وصول وفد من إيكواس إلى النيجر لنقل «الرسالة الأخيرة»


وصل وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إيكواس إلى نيامي بـ النيجر، السبت، في محاولة للقيام بوساطة دبلوماسية جديدة مع الجيش الذي تولّى السلطة هناك، إثر انقلاب على الرئيس محمد بازوم، بحسب ما أفادت مصادر مقرّبة من المنظمة الإقليمية.

وقالت المصادر إنّ طائرة الوفد هبطت في مطار نيامي قرابة الساعة 13:00 (12:00 ت غ)، وذلك غداة إعلان رؤساء أركان جيوش دول إيكواس جهوزيتهم لإرسال قوة عسكرية لإعادة النظام الدستوري بالقوة إلى النيجر.

 

 

ويرأس الوفد الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر، الذي زار نيامي يوم 3 أغسطس، لكنّه لم يلتق بالرجل القوي الجديد في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني، ولا بالرئيس المحتجز.
وأكّد مصدر مقرّب من "إيكواس" أنّ الوفد يريد نقل "رسالة حازمة" إلى العسكريين في نيامي، ولقاء الرئيس بازوم الذي ما يزال محتجزاً.
وأعلن مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة عبد الفتاح موسى، الجمعة، أن هدف هذه البعثة هو "الاستمرار في اتّباع المسار السلمي لاستعادة النظام الدستوري" في النيجر.

 

 

وتوازياً، أعلنت "إيكواس" أنّها "مستعدة للتدخل" العسكري لإعادة النظام الدستوري بالقوة إلى النيجر.

وقال موسى عقب اجتماع لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في "إيكواس" استمرّ يومين: "نحن مستعدون للتدخل بمجرد إصدار الأمر. كما تم تحديد يوم التدخل".

«إيكواس» تتفق على موعد التدخل العسكري في النيجر


قال مفوض السلم والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) عبد الفتاح موسى الجمعة، إن المجموعة مستعدة لدخول النيجر في أي وقت يصدر فيه الأمر.

وأضاف في مؤتمر صحفي في العاصمة الغانية أكرا بعد اجتماع استمر ليومين لقادة جيوش غرب إفريقيا، أن المجموعة اتفقت بالفعل على ما الذي سيكون مطلوباً لأي تدخل في النيجر.

 

 

وأشار إلى أنه تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر لكن المجموعة "لن تعلن عنه".

وشدد على أن الخيار العسكري "ليس خيارنا المفضل لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر"، التي شهدت انقلابا عسكريا قبل أسابيع أطاح الرئيس محمد بازوم.

 

 

 

 

عاجل