رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وصول وفد من إيكواس إلى النيجر لنقل «الرسالة الأخيرة»

نشر
النيجر
النيجر

وصل وفد من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إيكواس إلى نيامي بـ النيجر، السبت، في محاولة للقيام بوساطة دبلوماسية جديدة مع الجيش الذي تولّى السلطة هناك، إثر انقلاب على الرئيس محمد بازوم، بحسب ما أفادت مصادر مقرّبة من المنظمة الإقليمية.

وقالت المصادر إنّ طائرة الوفد هبطت في مطار نيامي قرابة الساعة 13:00 (12:00 ت غ)، وذلك غداة إعلان رؤساء أركان جيوش دول إيكواس جهوزيتهم لإرسال قوة عسكرية لإعادة النظام الدستوري بالقوة إلى النيجر.

ويرأس الوفد الرئيس النيجيري السابق عبد السلام أبو بكر، الذي زار نيامي يوم 3 أغسطس، لكنّه لم يلتق بالرجل القوي الجديد في النيجر الجنرال عبد الرحمن تياني، ولا بالرئيس المحتجز.
وأكّد مصدر مقرّب من "إيكواس" أنّ الوفد يريد نقل "رسالة حازمة" إلى العسكريين في نيامي، ولقاء الرئيس بازوم الذي ما يزال محتجزاً.
وأعلن مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن في المنظمة عبد الفتاح موسى، الجمعة، أن هدف هذه البعثة هو "الاستمرار في اتّباع المسار السلمي لاستعادة النظام الدستوري" في النيجر.

وتوازياً، أعلنت "إيكواس" أنّها "مستعدة للتدخل" العسكري لإعادة النظام الدستوري بالقوة إلى النيجر.

وقال موسى عقب اجتماع لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في "إيكواس" استمرّ يومين: "نحن مستعدون للتدخل بمجرد إصدار الأمر. كما تم تحديد يوم التدخل".

«إيكواس» تتفق على موعد التدخل العسكري في النيجر


قال مفوض السلم والأمن في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) عبد الفتاح موسى الجمعة، إن المجموعة مستعدة لدخول النيجر في أي وقت يصدر فيه الأمر.

وأضاف في مؤتمر صحفي في العاصمة الغانية أكرا بعد اجتماع استمر ليومين لقادة جيوش غرب إفريقيا، أن المجموعة اتفقت بالفعل على ما الذي سيكون مطلوباً لأي تدخل في النيجر.

وأشار إلى أنه تم اتخاذ القرار بشأن اليوم المحدد للتدخل العسكري في النيجر لكن المجموعة "لن تعلن عنه".

وشدد على أن الخيار العسكري "ليس خيارنا المفضل لكننا مضطرون لذلك بسبب تعنت المجلس العسكري في النيجر"، التي شهدت انقلابا عسكريا قبل أسابيع أطاح الرئيس محمد بازوم.

التدخل العسكري في النيجر يستهدف استعادة النظام الدستوري

 

وذكر أن أي تدخل في النيجر سيكون قصير الأجل ويهدف لاستعادة النظام الدستوري.

 وقال إن قوات دول المجموعة مستعدة لدخول النيجر "في أي وقت يصدر به الأمر".
وأضاف مفوض السلم والأمن في "إيكواس"، أن دول المجموعة اتفقت على كل ما يتطلبه أي التدخل العسكري، مؤكدا أن قواتها "مستعدة وجاهزة لأي تدخل في النيجر".

 

 

ومع ذلك، قال موسى إن المجموعة لن تغلق باب الدبلوماسية لحل أزمة النيجر، لكنه أكد: "لن ننخرط في حوار بدون جدوى مع المجلس العسكري" في نيامي.

وأضاف: "ما نريده هو عودة النظام الدستوري للنيجر وإطلاق سراح بازوم".

وشدد موسى على أنه "لا توجد أي قوى أجنبية تملي علينا القرارات".

 

عاجل