رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أقدم الجامعات الكاثوليكية في أوروبا تكرم البابا تواضروس الثاني

نشر
البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

بدأ قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية اليوم السبت، زيارة إلى المجر، برفقة وفد ديني لتسلم درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة بازماني بيتر الكاثوليكية الخاصة في احتفال كبير يقام غدا الأحد.

وقالت مصادر كنسية في فيينا اليوم إن وفودا من أقباط النمسا ودول وسط أوروبا، ستشارك بالحضور في هذه المناسبة.

يشار إلى أن جامعة بازماني بيتر تأسست في عام 1635، وهي واحدة من أقدم مؤسسات التعليم الكاثوليكي في المجر و تضم حوالي ٨ آلاف طالب ويقع المكتب الرئيسي للجامعة في الحي الثامن في بودابست المعروف باسم خوزيفاروس.

يذكر أن الجامعة أسسها الكاردينال بيتر بازماني وتهدف إلى نشر اللاهوت والتعليم الكاثوليكي وإثراء الحياة اليومية للكنيسة الكاثوليكية وتقديم أفضل ما لديهم من معارف وإعداد روحي للمجتمع. 

البابا تواضروس يتوجه إلى المجر

غادر مطار القاهرة الدولي صباح اليوم السبت قداسة  البابا تواضروس الثاني، متوجهًا إلى العاصمة المجرية بودابست، في زيارة لجمهورية المجر بدعوة رسمية من حكومتها، للمشاركة في احتفالات العيد القومي للمجر.

كان في استقبال البابا تواضروس الثاني بمطار القاهرة الدولي مجدي إسحاق رئيس شركة ميناء القاهرة الجوي وقيادات المطار.

ومن المنتظر أن يعقد قداسة البابا تواضرس الثاني خلال الزيارة، لقاءات مع كبار المسؤولين هناك، وقيادات الكنيسة الكاثوليكية.

يرافق قداسة البابا تواضرس الثاني أثناء الزيارة وفد يتكون من أصحاب النيافة الأنبا دانيال مطران المعادي وسكرتير المجمع المقدس، والأنبا برنابا أسقف تورينو وروما بإيطاليا، والأنبا جابرييل أسقف النمسا، والأنبا يوليوس الأسقف العام لمصر القديمة وأسقفية الخدمات الاجتماعية، وتماڤ تكلا رئيسة دير الشهيد مار جرجس بمصر القديمة، والراهب القس كيرلس الأنبا بيشوى مدير مكتب قداسة البابا، والسيدة بربارة سليمان مدير المكتب البابوي للمشروعات والعلاقات. وينضم إلى الوفد في بودابست نيافة الأنبا جيوفاني أسقف وسط أوروبا، والقمص يوسف خليل كاهن الكنيسة القبطية بالمجر.

البابا تواضروس يهنئ الأقباط باقتراب بدء صوم السيدة العذراء

قدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، التهنئة لجموع الأقباط بمناسبة قرب بدء صوم السيدة العذراء مريم، والذي يبدأ في السابع من أغسطس الجاري ويستمر لمدة 15 يوما. 
 

 

عاجل