رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البابا تواضروس: الموسيقى الكنسية تراث عبادة غالٍ جدًا

نشر
البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

 أشاد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، بأهمية تعلم وتسلم الألحان الكنسية، مثمنًا دور المعاهد التي تقوم بهذه المهمة، مشيرًا إلى أن الموسيقى الكنسية هي تراث غالٍ لأنه تراث تعبدي مشحون بالمشاعر الروحية والصلوات.
 

جاء ذلك عقب تكريم قداسته مساء الأربعاء، لخريجي معهد "أربصالين" للمرتلين التابع لقطاع كنائس المنتزه بالإسكندرية، وذلك قبل إلقائه عظة اجتماع الأربعاء الأسبوعي، والذي عقده في كنيسة القديس البابا أثناسيوس الرسولي بالسيوف بالإسكندرية التابعة للقطاع ذاته.


 

وقال قداسة البابا: "الموسيقي الكنسية تراث غالٍ جدًّا، وهو ليس مجرد تراث موسيقي لكنه تراث يحمل مشاعر قوية .
 

وأضاف أنه "من المهم أن نحافظ على تراثنا الموسيقي لأنه تراث عبادة، حيث إننا حينما نردد اللحن فإننا نصلي به؛ وهو ما يميز الموسيقى الكنسية عن أي نوعٍ آخر من أنواع الموسيقى التي يمتلئ بها العالم". 

قدم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، التهنئة لجموع الأقباط بمناسبة قرب بدء صوم السيدة العذراء مريم، والذي يبدأ في السابع من أغسطس الجاري ويستمر لمدة 15 يوما.


وقال قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية -خلال عظته الأسبوعية التي ألقاها مساء اليوم الأربعاء من كنيسة القديس أثناسيوس الرسولي بالسيوف بالإسكندرية بحضور عدد من الأساقفة والكهنة وشعب الكنيسة- إن التقوى تأتي من خلال الصلوات وقراءة الكتاب المقدس، وهناك من لديهم تقوى في الخدمة واتضاع، وهناك أيضا تقوى في استخدام المال من خلال الحكمة والتدبير الحسن، وأيضا هناك تقوى في العلاقات الاجتماعية بدون غش ورياء، كما توجد أيضا تقوى في العمل، حيث يكون الشخص سهل التعامل.


 

وأضاف أنه من الضروري أن نحيا بالتقوى، وأنه لو وضع كل إنسان في قلبه أن يحيا بالتقوى لن تكون هناك مشكلات داخل المحاكم وستكون السجون خاوية، لذلك نطلب من الله أن يسهل طريق التقوى لكل إنسان، ونوه إلى ضرورة أن يتعامل الأهالي مع أبنائهم بكل أشكال المحبة وأن نستوعبهم وأن نخفف عنهم ونراعى نفسيتهم ونشجعهم طول الوقت.

 

البابا تواضروس يشهد حفل تكريم خريجي معهد «القديس ديديموس»
 

شهد قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، مطلع الشهر الماضي، حفل تكريم خريجي معهد القديس ديديموس للمرتلين بالقاهرة، والذي أقيم على مسرح الأنبا رويس في الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، والذى ينظمه المعهد بالتنسيق مع كلية القديس أثناسيوس اللاهوتية في لوس أنچلوس، وفقًا لاتفاقية التعاون الموقعة بين الكلية والمعهد.

 

واصطفت فرق الكورال على سلالم مبنى المسرح وأنشدوا مجموعة من الترانيم في استقبال قداسة البابا الذي حرص على التقاط الصور التذكارية معهم، بينما تقدم خورس شمامسة معهد ديديموس موكب قداسة البابا أثناء دخول قداسته إلى قاعة المسرح، مرتلين ألحان استقبال الأب البطريرك.

عاجل