رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إيرادات «موانئ دبي» تنمو 14% في 6 أشهر إلى 9 مليارات دولار

نشر
موانئ دبي
موانئ دبي

نمت إيرادات مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي ورلد المحدودة" (DP World Limited) بنسبة 13.9% خلال النصف الأول من العام الجاري على أساس سنوي إلى 9.04 مليار دولار، بحسب ما أعلنته الشركة في بيان اليوم الخميس على موقع بورصة ناسداك دبي، مشيرة إلى أن أرباح الفترة المعدّلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك زادت بنسبة 7% إلى 2.6 مليار دولار.

ظلّت التوقعات المستقبلية للشركة "غير مؤكدة"، بحسب البيان، وذلك بسبب العوامل الجيوسياسية، والتضخم، ومعدلات الفائدة المرتفعة، وتقلبات أسعار صرف العملات.

رغم تحديات سوق الحاويات الضعيفة وأسعار الشحن المنخفضة والظروف الاقتصادية الصعبة، فإن الشركة لا تزال متفائلة بشأن التوقعات المستقبلية متوسطة وطويلة المدى للصناعة، وبقدرتها على تحقيق عوائد مستدامة، وفق ما ذكره رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة سلطان بن سليّم في البيان.

"تركيزنا على البضائع ذات الهامش المرتفع‏ وحلول سلسلة التوريد المتكاملة المخصصة‏ وسياسات تحسين التكلفة، كان السبب الرئيسي في تحقيق هذه النتائج"، كما قال رئيس الشركة. وأضاف أن هذه الإستراتيجية "وضعت حجر الأساس لنمو إيراداتنا بشكل مستدام على المدى الطويل".

تعتزم الشركة ضخ استثمارات رأسمالية بقيمة تقارب الملياري دولار خلال 2023، حيث ستستثمر هذا المبلغ في دولة الإمارات، ومدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وفي ميناء "لندن غيتواي" بالمملكة المتحدة، وميناء داكار في السنغال، وميناء "كالاو" في بيرو، وأيضاً في محطة "دي بي دبليو لوجستيكس" في جنوب أفريقيا.

بلغت المصاريف الرأسمالية للشركة في محفظة أعمالها الحالية خلال النصف الأول من العام الجاري 910 ملايين دولار، بزيادة 23% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي، حيث توزعت هذه المصاريف بواقع 412 مليون دولار للموانئ والمحطات، و284 مليوناً للخدمات اللوجستية والمجمّعات والمناطق الاقتصادية، و187 مليوناً للخدمات البحرية، و27 مليوناً لـ"ديجيتال سولوشينز" والمكتب الرئيسي، بحسب البيان.