رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مصدر» تفوز بتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع طاقة شمسية في دبي

نشر
«مصدر» تفوز بتنفيذ
«مصدر» تفوز بتنفيذ المرحلة السادسة من مجمع طاقة شمسية في دبي

فازت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بمناقصة تنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميجاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، وباستثمارات تصل إلى نحو 5.51 مليار درهم، بحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي.

ووفقاً لمعطيات البيان الصادر اليوم الأحد؛ تكون دبي قد ضاعفت القدرة الإنتاجية للمرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، حيث كانت القدرة المستهدفة عند الإعلان عن مناقصة تنفيذ تلك المرحلة 900 ميغاواط

حصلت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" على أدنى سعر تنافسي عالمي من "مصدر" بلغ 1.6215 سنت أميركي للكيلوواط ساعة لتلك المرحلة، بحسب بيان على الموقع الرسمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي.

كانت الهيئة أعلنت عن المناقصة في 15 نوفمبر 2022، وتلقت 23 طلب تأهيل من مطوّرين عالميين لتنفيذ المشروع.

«مبادلة» الإماراتية تستثمر بشركة مراكز بيانات أمريكية

استثمرت شركة "مبادلة للاستثمار" في مركز بيانات مقره الولايات المتحدة الأمريكية تديره شركة "ماكواري أسيت مانجمت"، مما يعزز تواجد الصندوق السيادي الذي يقع مقره في أبوظبي في البنية التحتية الرقمية.

«مبادلة» الإماراتية تستثمر بشركة مراكز بيانات أمريكية

قال الصندوق السيادي -الذي يدير أصولاً بقيمة 276 مليار دولار، اليوم الأربعاء، إنه سيصبح شريك أقلية لدى "ألايند داتا سنترز"، دون الكشف عن التفاصيل المالية.

"ألايند داتا سنترز"، التي تقدم كلاً من مراكز البيانات على نطاق واسع وحلول البنية التحتية الشاملة، سيكون لديها سعة تفوق 2.5 جيجاوات عبر أكثر من 40 مركزاً للبيانات عند اكتمال بنائها، مما يجعل الشركة من بين أكبر مشغلي مراكز البيانات الخاصة في الأمريكتين.

تعمل "مبادلة" على توسيع محفظتها بالبنية التحتية الرقمية العالمية بشكل سريع. 

في مايو، خصصت 500 مليون دولار لشركة خدمات الاتصالات واسعة النطاق الأمريكية "برايت سبيد".

كما استثمرت “مبادلة” العام الماضي 350 مليون دولار في مشغلة مراكز البيانات الآسيوية "برينستون ديجيتال جروب". 

فضلاً عن استثمار 800 مليون جنيه إسترليني في "سيتي فايبر" في المملكة المتحدة.

تجتذب شركات مراكز البيانات اهتماماً قوياً من المستثمرين، ويرجع ذلك جزئياً إلى استهداف (المستثمرين) العوائد المستقرة والتوقعات بالنمو المستمر مع تزايد الاعتماد على التكنولوجيا.

عاجل