رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تشكيل لجنة عليا لمتابعة خطوات تنفيذ مشروع «جرين شرم» بجنوب سيناء

نشر
محافظ جنوب سيناء
محافظ جنوب سيناء خالد فودة

أصدر محافظ جنوب سيناء خالد فودة، اليوم الأحد، قرارًا بتشكيل لجنة عليا مخصصة بمشروع "جرين شرم" لمتابعة تقدم وتنفيذ أنشطة المشروع وتذليل أية عقبات ومصاعب تعيق تنفيذ المشروع.

تشكيل لجنة عليا لمتابعة خطوات تنفيذ مشروع «جرين شرم» بجنوب سيناء

جاء ذلك خلال مشاركته، اليوم، في ورشة عمل بعنوان "شرم الشيخ مدينة خضراء ذكية مستدامة" بحضور ومشاركة الدكتور علي أبوسنة رئيس جهاز شؤون البيئة، وسليفان ميرلين نائب الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمصر والدكتورة غادة شلبي نائب وزير السياحة وممثلى وزارة السياحة، وهيئة تنشيط السياحة، ومدير مطار شرم الشيخ، وممثلي القطاع السياحي، وممثلي جميع الجهات المعنية.

واستعرض المحافظ عددًا من الإجراءات التي نفذتها المحافظة بالتعاون مع وزارة البيئة والوزارات المعنية لتفعيل وتأصيل مفهوم المدن المستدامة متمثلا في مدينة شرم الشيخ، وذكر على سبيل المثال وليس الحصر عددًا من مشروعات البنية التحتية والخدمية في هذا المجال.

وأكد محافظ جنوب سيناء أنه تم تخطيطها وتنفيذها على أسس ومعايير مستدامة في تكامل واتساق مع مشروع جرين شرم منها مشروعات الطرق والكباري بالمعايير الدولية من هيئة المواصفات، وزراعة لاندسكيب بامتداد تلك الطرق، وتجهيز حارة للدراجات بجميع طرقات المدينة مع إنشاء عدة محطات للدراجات، مع توزيع ما يقرب من 150 دراجة على الشباب بالمدينة.

وأضاف المحافظ أنه من المشروعات الهامة أيضًا مشروعات الطاقة الشمسية سواء بواسطة الدولة وبمشاركة القطاع السياحي والفنادق في تنفيذ محطات طاقة شمسية فوق أسطح مباني الفنادق بطاقة اجمالية تصل الى 4.5 ميجاوات بالشراكة مع مركز تحديث الصناعة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي و بتمويل من مرفق البيئة العالمي.

وأشار إلى أن اجمالي القدرة الكهربية المنتجة حاليا من الطاقة الشمسية بشرم الشيخ تصل إلى 40 ميجاوات/ ساعة سوف تصل بعد الانتهاء من المرحلة الثانية إلى 50 ميجا وات ساعة تمثل حوالي 17.5% من أقصى حمل كهربي عام 2021 وبما يقلل من الانبعاثات الكربونية بحوالي 125 طنا نتيجة لاستخدام الطاقة الخضراء النظيفة، بالإضافة إلى إنارة المدينة بأعمدة كهربائية تعمل بألواح الطاقة الشمسية بإجمالي 1723 عمود إنارة، وانشاء 5 محطات للطاقة الشمسية بشرم الشيخ بقدرة إجمالية تقدر ب 35 ميجا وات ومن المستهدف زيادة محطات الطاقة الشمسية لتصل لتغطية المدينة بالطاقة الشمسية بقدرات تصل إلى 160 ميجاوات.

ولفت المحافظ خلال كلمته أنه من أبرز الإجراءات والمشروعات التي قامت بها جنوب سيناء في إطار تحويل شرم الشيخ إلى جرين شرم هي مشروعات النقل صديقة البيئة حيث تم تأهيل شرم الشيخ لاستقبال السيارات الكهربائية بتزويد جميع محطات الوقود ومواقف السيارات والاتوبيسات بوحدات شحن للسيارات الكهربائية ودعوة تجهيز الفنادق بمحطات شحن كهربي للسيارات والأتوبيسات، إضافةً إلى إقامة جراج ومحطة شحن كبرى لـ150 أتوبيسًا كهربائيًا بالتعاون مع وزارة النقل.

وفي ذات السياق، أكد المحافظ علي تجهيز جميع محطات الوقود بشرم الشيخ لتزويد السيارات التي تعمل بالغاز أو الكهرباء وتشجيع تحويل جميع التاكسيات للعمل بالغاز.

وقال المحافظ إن المحافظة قامت باتخاذ إجراءات صارمة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية بالمدن السياحية والساحلية بها وخاصة شرم الشيخ وذلك بتشجيع استخدام أكياس من المنتجات الورقية والقماش، موضحًا أنه نظرًا لاحتضان مدينة شرم الشيخ لاثنين من أفضل وأشهر المحميات الطبيعية في مصر والعالم هما محمية رأس محمد، ومحمية نبق.

تم بالتعاون بين محافظة جنوب سيناء ووزارة البيئة اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير بتنظيم الأنشطة البحرية بالمحميتين بالمدينة وتحديدًا أماكن الصيد والغطس والسياحة، ووضع كل المحددات والمحاذير بالمنطقة للحفاظ على البيئة البحرية والبرية وتفعيل المنظومة الإلكترونية للمراقبة والتتبع والأنشطة البحرية بخليج العقبة، مضيفا أنه تم وضع وتنفيذ منظومة متكاملة لإدارة المخلفات بأنواعها السائلة والصلبة ومخلفات الوقود وتحسين إدارة النفايات مع تحرير إعادة التدوير.

وأشار المحافظ إلى تنفيذ مبنى جديد لمجلس مدينة شرم الشيخ كأول مبنى حكومي أخضر ذكي بجنوب سيناء ضمن مشروع المثلث الأخضر، مؤكدًا على أهمية الدعم الفني والمالي للقطاع الخاص والسياحي وكذلك مجلس مدينة شرم الشيخ لدعم تجربة استخدام تكنولوجيات حديثة للبيئة قليلة الانبعاثات الكربونية والغازات.

وأكد أهمية دعم مشروع شرم جرين للمجتمعات المحلية وإحداث التنمية الشاملة لقاتني المحميات الطبيعية كجزء من المشروع، موضحا أنه التزام المحافظة بالتعاون الكامل في إطار تكاملي مع وزارة البيئة وجميع شركاء التنمية وأصحاب المصلحة للمساهمة في تخطيط وتنفيذ المشروع باعتبار ذلك حجر الزاوية والأساس في ضمان استمرار نجاح مشروع جرين شرم.

عاجل