رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فرنسا تدين الضربات الصاروخية الروسية على غرب أوكرانيا

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

أدانت فرنسا، بأشد العبارات الضربات الصاروخية الروسية الجديدة على أوكرانيا، والتي استهدفت مدنيين، وأسفرت عن مقتل طفل غربي البلاد.

فرنسا: الضربات الروسية استهدفت عمدا بنى تحتية مدنية

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية- في بيان، مساء الجمعة- إن هذه الضربات الروسية استهدفت عمدا بنى تحتية مدنية، وخاصة منطقة سكنية، في انتهاك صارخ جديد للقانون الإنساني الدولي.

وأشارت إلى ما ذكرته مرارا وزيرة الخارجية كاترين كولونا بأن هذه الأعمال غير المقبولة تشكل جرائم حرب، ولا يمكن أن تمر دون عقاب.

فرنسا تؤكد مواصلة دعمها لأوكرانيا

وأكدت أن فرنسا ستواصل، وبالتنسيق الوثيق مع شركائها، التزامها بتعزيز دعمها العسكري لأوكرانيا، ولاسيما من خلال دعم قدراتها الدفاعية، كما ستواصل دعم المحاكم الأوكرانية والدولية من أجل مكافحة الإفلات من العقاب على هذه الجرائم.

وأطلقت القوات الروسية، الجمعة، أربعة صواريخ فرط صوتية من طراز "كينجال" على منطقة في غرب أوكرانيا نادرا ما تستهدف إذ تبعد مئات الكيلومترات عن الجبهة، ما أدى إلى مقتل طفل في الثامنة في منطقة إيفانو فرانكيفسك.

أوكرانيا والمملكة المتحدة تبدآن محادثات بشأن الضمانات الأمنية

أطلقت  أوكرانيا والمملكة المتحدة الجولة الأولى من المفاوضات على مستوى العمل فيما يتعلق بالاتفاقية الثنائية بشأن الضمانات الأمنية.

وقال مكتب الرئيس الأوكراني - في بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية الجمعة - إن المملكة المتحدة أصبحت الدولة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، التي بدأت معها أوكرانيا المفاوضات ذات الصلة وشهدت ديناميكيات إيجابية لتنفيذ الالتزامات الأمنية من جانب شركاء كييف الدوليين الرئيسيين.

وقال مدير المكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك: "لقد أثبتت المملكة المتحدة باستمرار قيادتها في اتخاذ وتنفيذ أجرأ القرارات لدعم أوكرانيا. ويقدر الشعب الأوكراني بشدة المساعدة المقدمة بالفعل ونحن واثقون من زيادة تعزيز شراكتنا الاستراتيجية قبل النصر وبعده".

وتجدر الإشارة إلى أن الضمانات الثنائية المذكورة لأوكرانيا هي عنصر من عناصر تعزيز الأمن المشترك في المنطقة الأوروبية الأطلسية بأكملها.

يذكر أنه في 12 يوليو الماضي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، وافق قادة مجموعة الدول السبع على الإعلان المشترك لدعم أوكرانيا وفي 3 أغسطس الجاري بدأت أوكرانيا مفاوضات بشأن اتفاقية ثنائية بشأن تقديم ضمانات أمنية مع الولايات المتحدة الأمريكية. 

عاجل