رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أوكرانيا والمملكة المتحدة تبدآن محادثات بشأن الضمانات الأمنية

نشر
أوكرانيا والمملكة
أوكرانيا والمملكة المتحدة

 أطلقت أوكرانيا والمملكة المتحدة الجولة الأولى من المفاوضات على مستوى العمل فيما يتعلق بالاتفاقية الثنائية بشأن الضمانات الأمنية.
 

وقال مكتب الرئيس الأوكراني - في بيان وفق ما نقلته وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية اليوم الجمعة - إن المملكة المتحدة أصبحت الدولة الثانية بعد الولايات المتحدة الأمريكية ، التي بدأت معها أوكرانيا المفاوضات ذات الصلة وشهدت ديناميكيات إيجابية لتنفيذ الالتزامات الأمنية من جانب شركاء كييف الدوليين الرئيسيين.


 

وقال مدير المكتب الرئاسة الأوكرانية أندريه يرماك: "لقد أثبتت المملكة المتحدة باستمرار قيادتها في اتخاذ وتنفيذ أجرأ القرارات لدعم أوكرانيا. ويقدر الشعب الأوكراني بشدة المساعدة المقدمة بالفعل ونحن واثقون من زيادة تعزيز شراكتنا الاستراتيجية قبل النصر وبعده".
 

وتجدر الإشارة إلى أن الضمانات الثنائية المذكورة لأوكرانيا هي عنصر من عناصر تعزيز الأمن المشترك في المنطقة الأوروبية الأطلسية بأكملها.
 

يذكر أنه في 12 يوليو الماضي على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس، وافق قادة مجموعة الدول السبع على الإعلان المشترك لدعم أوكرانيا وفي 3 أغسطس الجاري بدأت أوكرانيا مفاوضات بشأن اتفاقية ثنائية بشأن تقديم ضمانات أمنية مع الولايات المتحدة الأمريكية. 

 

الولايات المتحدة: مستعدون لتدريب طيارين أوكرانيين على مقاتلات "إف - 16"
 

قال "البيت الأبيض"، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة "مستعدة بالتأكيد" لتدريب طيارين أوكرانيين على طائرات مقاتلة من طراز "إف-16" على الأراضي الأمريكية.
 

وقالت قناة (سي إن إن) الإخبارية الأمريكية إنه على الرغم من هذه التصريحات، لكن مسؤولين أمريكيين حذروا من أن هذه العملية معقدة وستستغرق وقتاً.
 

ونقلت القناة عن منسق مجلس الأمن القومي الأمريكي للاتصالات الاستراتيجية، جون كيربي، قوله اليوم إن "سبب قيامنا بذلك هو أنه جزء من جهد أطول وأوسع للتأكد من أننا نواصل تحسين الدفاع عن النفس والقدرات العسكرية الأوكرانية على المدى الطويل"، مضيفاً أنه "سوف يستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن تتمكن الطائرات من الظهور في أوكرانيا، ولكي يتم دمجها في الأسطول الجوي".
 

وأوضح كيربي أنه بالإضافة إلى نقل الطائرات وتدريب الطيارين، على الحلفاء الأوكرانيين أيضاً من جانبهم إعداد "جميع لوجستيات الصيانة وجهود الاستدامة التي تدخل في طائرات حديثة مثل F-16 في أسطولهم"، مشدداً على أن "كل ذلك يستغرق بعض الوقت".

عاجل