رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سامح عيد: البنا كان يؤمن بإجبار الناس على اتباع الإخوان ولو بالعنف

نشر
سامح عيد: البنا كان
سامح عيد: البنا كان يؤمن بإجبار الناس على اتباع الإخوان

قال الكاتب والباحث سامح عيد، إن الإخوان كانوا يصنفون العلماء الذين من خارج الجماعة، ويطلقون عليهم "السائبين" أي الذين يعيشون خارج الجماعة، ومنهم الشيخ الشعراوي وغيره.


وأضاف خلال لقائه في برنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أن حلم حكم العالم لدى البنا جعله يظن أن آية "لتكونوا شهداء على الناس" أي لتكونوا أوصياء على كل الناس الذين لا يعرفون الطريق الصحيح من وجهة نظرهم.

إجبار الناس ولو بالعنف

وأوضح أن البنا كان يقول إن كل من يقف في وجه جماعة الإخوان هم "الثائرين الظالمين"، وهؤلاء يجب شرح الفكرة لهم، ولو لم يقتنعوا يجب حملهم على الإيمان بها، وكان من مبادئ البنا أنه يجب إجبار الناس على اتباعهم ولو بالعنف.

وقال سامح عيد، إن الإمام يحيى في اليمن كان يراعي اليهود ويحميهم لأنهم كانوا تجارا ومستقرين في اليمن، وبعد تدبير حسن البنا اغتيال الإمام يحيى وخطط للثورة عليه، استباح نجله الإمام أحمد مدينة صنعاء، ودمر تجارة اليهود، فهربوا إلى فلسطين، وهذا عامل أساسي دعم قيام دولة إسرائيل.


وأضاف خلال لقائه في برنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أن جماعة الإخوان أقرت بعض النظم التي ليست من الإسلام ولم يقرها الرسول، مثل أن تتزوج بأمر الجماعة فقط.


وتابع أن الإخوان ليسوا محل ثقة في أي عهد أو اتفاق، وهناك عدد من النقباء الذين انشقوا عن الجماعة رفضوا الحديث عن أي شيء يخص الجماعة رغم أنهم منشقون، ويبدو أن بيعتهم كانت على الموت وليس على السمع والطاعة فقط.


وقال  عيد، إن رتبة النقيب في الإخوان كانت مهمة لأنها هي التي تصعد الإخوان درجة أو تخفضهم درجة، وهذا يسمى لديهم "التوثيق والتضعيف".


وأضاف خلال لقائه في برنامج "الشاهد" مع الإعلامي الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أن العضو كان يصل لدرجة العبودية، ويخبرونه "تعتقد في نفسك الخطأ وفي الجماعة الصواب".

وذكر أن فكرة أن حسن البنا بريء من الأفكار التكفيرية هذه فكرة مغلوطة، فحسن البنا كان يقول نحن إسلام القرن الرابع عشر، ونحن الصحابة، ومن ليس معنا يكون خارجا عن الإسلام.


وأوضح أن حسن البنا طلب تكوين كتائب ليغزو العالم، والعديد من الناس يظنون أن البنا قتل بسبب حادث قتل النقراشي، لكن الأمر كان أكبر من ذلك، فقد قتل البنا بسبب تدبيره اغتيال الإمام يحيى في اليمن، عن طريق شركة مقاولات محمد سالم زوج زينب الغزالي.

عاجل