رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصرع وإصابة 3 أطفال جراء انهيار أرضي في الهند

نشر
مصرع وإصابة 3 أطفال
مصرع وإصابة 3 أطفال جراء انهيار أرضي في الهند

 لقي طفلان مصرعهما وأصيب آخر اليوم الأربعاء،  بولاية "أوتارخند" في الهند جراء انهيار أرضي بسبب الأمطار الموسمية الغزيرة.


وذكرت شبكة "إن دي تي في" الهندية، أن الانهيار الأرضي ببلدة "جوريكند" هو الثاني الذي يضرب المنطقة خلال خمسة أيام، موضحة أن الانهيار تسبب في دفن أربعة أشخاص من أسرة واحدة خرجت إحداهن دون إصابات.

يشار إلى أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم وفقد 30 آخرون، جراء انهيار أرضي في قرية قريبة خلال شهر أغسطس الجاري. 

يذكر انه بعدما حظرت الهند بعض صادرات الأرز بهدف السيطرة على الأسعار المحلية، يشعر التجار بالقلق من أن سلعة غذائية أخرى قد تكون عرضة للخطر، وهي السكر.

أصبح العالم يعتمد بشكل متزايد على صادرات السكر من الدولة الواقعة في جنوب آسيا مع تقلص الإمدادات العالمية. وأثار تفاوت هطول الأمطار عبر المناطق الزراعية في الهند مخاوف من انخفاض إنتاج السكر، ومن المحتمل أن يتراجع للعام الثاني على التوالي في الموسم الذي يبدأ في أكتوبر.

محاولة لتهدئة الأسعار

قد يحد هذا من قدرة الهند على التصدير. وقيدت الحكومة بالفعل تصدير القمح وبعض أصناف الأرز لحماية الإمدادات المحلية وتهدئة الأسعار، مما زاد من الضغوط على أسواق الغذاء العالمية التي تضررت بالفعل جراء سوء الأحوال الجوية والصراع المتفاقم في أوكرانيا.

قال هنريك أكامين، رئيس قسم السكر والإيثانول في "تروبيكال ريسيرش سيرفسيز" (Tropical Research Services) إن حظر تصدير الأرز هو إشارة واضحة إلى أن الحكومة قلقة بشأن الأمن الغذائي والتضخم. وأضاف: "مبعث القلق الآن هو أن الحكومة ربما تسير على النهج نفسه وتفعل شيئاً مشابهاً فيما يتعلق بالسكر".

لم تسقط أمطار كافية على حقول قصب السكر في مناطق الإنتاج الرئيسية في ماهاراشترا وكارناتاكا في يونيو، مما أدى إلى تراجع إنتاجية المحصول، وفقاً لأديتيا جونغونوالا، رئيس رابطة مطاحن السكر الهندية. تتوقع الرابطة انخفاض إنتاج السكر 3.4% عن العام الماضي إلى 31.7 مليون طن في 2023-2024. مع ذلك، قال جونغهونوالا إن الإمدادات يمكن أن تلبي الطلب المحلي.

 

مزارع ينقل قصب سكر محصود إلى مصنع للسكر
مزارع ينقل قصب سكر محصود إلى مصنع للسكر

السكر وإنتاج الإيثانول

في الوقت نفسه، تستعد الهند لاستخدام مزيد من السكر في إنتاج الوقود الحيوي. وتتوقع الجمعية أن تحول المصانع 4.5 مليون طن لإنتاج الإيثانول، بزيادة 9.8% عن العام السابق.

قال برونو ليما، رئيس قسم السكر والإيثانول في شركة "ستون إكس" (StoneX): "عند هذا المستوى من الإنتاج، قد لا تسمح الهند بأي صادرات. سيتعين علينا المتابعة الوثيقة لما إذا كان تحويل (قصب السكر لإنتاج) الإيثانول سيكون واسع النطاق".

 

أفادت وكالة "برس ترست أوف إنديا" بأن وزير الغذاء الهندي سانجيف تشوبرا انتقد يوم الجمعة تقدير رابطة مطاحن السكر الهندية لانخفاض إنتاج السكر، قائلاً إنه سابق لأوانه للغاية، وأوجد حالة ذعر من حدوث نقص في البلاد.

سبق للهند وأن قيدت صادرات السكر. وبالنسبة لموسم 2022-2023، وضعت السلطات حداً أقصى للشحنات 6.1 مليون طن، انخفاضاً من 11 مليوناً في العام السابق. وفي الموسم المقبل، يتوقع محللون، بمن فيهم أكامين وليما، أنه لن يُسمح إلا بتصدير مليونين إلى ثلاثة ملايين طن -أو لا يُسمح بتصدير شيء على الإطلاق- مما قد يؤدي إلى زيادة الأسعار عالمياً.

عاجل