رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

واردات الهند من النفط الروسي عند أدنى أسعارها منذ الحرب

نشر
النفط
النفط

بلغ متوسط تكلفة سعر النفط الروسي عند تفريغه بالموانئ الهندية في يونيو عند أدنى مستوياته منذ غزو موسكو لأوكرانيا قبل أكثر من عام.

وصل سعر برميل النفط متضمناً تكاليف الشحن إلى 68.17 دولار، منخفضاً من 70.17 دولار في مايو و100.48 دولار منذ عام، وفقاً لأحدث الأرقام الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة الهندية. في حين يتجاوز هذا السعر سقف أسعار النفط الذي فرضته الدول الغربية على موسكو البالغ 60 دولاراً، إلا أنه لا يشمل تكاليف الشحن.

"أوبك+" يؤكد الالتزام بالخفض الطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية 2024

أصبحت الهند واحدة من أكبر الدول المستهلكة حول العالم للخام الروسي الأرخص منذ الحرب الروسية، إلى جانب الصين. تظهر البيانات الصادرة عن "كيبلر" (Kpler) تراجع الواردات الهندية خلال الشهرين الماضيين، مع توقعات بتراجع التدفقات أكثر في أغسطس، حيث تفي "أوبك +" بتعهدها بخفض الصادرات. ومع ذلك، تتوقع شركة التحليلات انتعاش الشحنات إلى الدولة الواقعة في جنوب آسيا بدءاً من أكتوبر.

مخاطر نقل النفط الروسي
عادةً ما تشتري الهند الخام الروسي على أساس التسليم بما في ذلك خدمات الشحن والتأمين والتكاليف المتنوعة الأخرى. حيث تُلقي البائع بمسؤولية التعامل مع جميع الخدمات اللوجستية والمخاطر المتعلقة بنقل النفط، دون النظر إلى وضع أسعار الشحنات من سقف الأسعار.

النفط يحافظ على مكاسبه مع تهديد القصف الأوكراني صادرات روسيا

بلغ متوسط سعر الواردات من العراق في يونيو 67.10 دولار للبرميل، في حين تجاوزت الواردات من المملكة العربية السعودية 81.78 دولار، وفقاً للبيانات الحكومية. إذ تعتمد الهند على الواردات لتلبية 88% من احتياجاتها من النفط.

أشار وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري للصحفيين في نيودلهي يوم الجمعة إلى أن الخصومات على أسعار النفط الروسي تقلصت، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل. كما ارتفعت الأسعار القياسية العالمية خلال الأسابيع الأخيرة بعد أن تعهدت روسيا والسعودية بفرض قيود على الإمدادات لدعم السوق.

عاجل