رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الهند ترفض طلب BYD لإنشاء مصنع سيارات كهربائية بمليار دولار

نشر
صالة عرض سيارات بي
صالة عرض سيارات "بي واي دي" الصينية

رفضت الهند اقتراحاً قدمته شركة صناعة السيارات الصينية "بي واي دي" (BYD) لبناء مصنع للسيارات الكهربائية بتكلفة مليار دولار بالشراكة مع شركة محلية، حسب أشخاص على دراية بالموضوع.

تجاهلت الحكومة الهندية خطة "بي واي دي" و"ميغا إنجنيرينغ أند إنفراستركتشر" (Megha Engineering and Infrastructures Ltd) ومقرها حيدر أباد، بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي، كما قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون القرار لم يعلن للرأي العام.

قال أحد الأشخاص إن استخدام التكنولوجيا الصينية المحلية يشكل مصدر قلق.

لا يتطلب الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاع السيارات في الهند عادةً موافقة السلطات. مع ذلك، فإن مقترحات الاستثمار من البلدان التي لها حدود مشتركة مع الهند، تحتاج إلى الحصول على تصريح سياسي وأمني من وزارتي الشؤون الخارجية والداخلية.

رفضت "بي واي دي" التعليق. لم يرد ممثلو "ميجا"، التي تأسست عام 1989 ولديها مشاريع بنية تحتية في قطاعات من الكهرباء إلى النقل، على مكالمات هاتفية أو رسائل بالبريد الإلكتروني للحصول على تعليق.

المتحدثون باسم وزارات المالية والصناعات الثقيلة والداخلية، التي كانت تقيّم اقتراح "بي واي دي" وتفحص الاستثمار المتدفق إلى البلاد، لم يستجيبوا لطلبات التعليق.

قيود جديدة


تقيد الهند الاستثمار الصيني في أعقاب نشوب عدد من الاشتباكات الدموية على طول الحدود المتنازع عليها بين البلدين، وأدت إلى توتر العلاقات.

أخفقت شركة "جريت وول موتور" (Great Wall Motor Co) في محاولة شراء مصنع شركة "جنرال موتورز" المتوقف عن العمل، بعد عدم تمكنها من الحصول على موافقة لإبرام الصفقة.

ذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز" أن الحكومة الهندية رفضت خطة "بي واي دي" لضخ استثمارات يوم السبت.

أفادت "بلومبرج" العام الماضي أن الحكومة كانت تحقق مع " إم جي موتور إنديا" (MG Motor India Pvt)، الوحدة المحلية التابعة لـ"سايك موتور" (SAIC Motor Corp) بشأن ما تردد عن ارتكاب مخالفات مالية.

أعلنت "إم جي موتور" منذ ذلك الحين عن خطط لتقليص حصتها البالغة 100% وتهدف إلى بيع حصة أغلبية إلى شركة هندية في غضون فترة تمتد من عامين إلى أربع سنوات.

يوجه رفض السلطات الهندية مؤخراً ضربة لخطط "بي واي دي" الطموحة في الهند.

 

سعت الشركة، التي دخلت الدولة الواقعة في جنوب آسيا خلال عام 2007، إلى الاستحواذ على 40% من سوق السيارات الكهربائية المحلية بحلول عام 2030، حسبما قال سانجاي جوبالاكريشنان، نائب الرئيس الأول لعملياتها المحلية، لـ"بلومبرج" في يناير. تهدف "بي واي دي" إلى بيع 15 ألف سيارة كهربائية في الهند خلال 2023.

لا يبدو أن الاستثمارات الوافدة من أماكن أخرى تواجه أخطاراً. بعد لقائه مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في الولايات المتحدة الشهر الماضي، قال إيلون ماسك إنه من المرجح أن تقوم شركة "تسلا" بضخ استثمارات كبيرة في الهند.

عاجل