رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماكرون يعرب عن حزنه لوقوع ضحايا جراء حريق منزل لذوي الاحتياجات الخاصة

نشر
ماكرون
ماكرون

أعرب رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون عن بالغ حزنه وأسفه لوقوع ضحايا جراء حادث الحريق الذي اندلع في منزل ريفي يأوي شباب من ذوي الاحتياجات الخاصة في إقليم "الراين الأعلى" بشمال شرق فرنسا.


وقال ماكرون في تغريدة نشرها على موقع "إكس " (تويتر سابقا)، “بعد هذا الحادث الأليم، أفكاري مع الضحايا والمصابين وذويهم”.

 

 وجه ماكرون  الشكر للقوات الأمنية ورجال الإطفاء الذين سرعان ما تدخلوا لإخماد الحريق . 


وكانت السلطات المحلية بإقليم "الراين الأعلى" قد أعلنت اليوم الأربعاء ، أن 11 شخصا فُقد الاتصال بهم بعد اندلاع حريق بمنزل مخصص لشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة بفينزنايم ،ويقع بالقرب من المعهد العلاجي والتعليمي والتربوي (آي تي بي إي) والذي يستقبل أشخاص من ذوي الهمم ، وتم إجلاء 17 شخصا ، ونقل شخص إلى المستشفى ،إلا أن 11 شخصا في عداد المفقودين". 


وفي سياق متصل ، أعلنت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن أنها ستتوجه اليوم إلى مكان الحادث . 
 

وكان ماكرون قد أدان بأشد العبارات ما وصفه بانقلاب عسكري "خطير" في النيجر، داعيا للإفراج عن الرئيس محمد بازوم، مؤكدا ضرورة استعادة النظام الدستوري.

كما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أن باريس لا تعترف بالسلطات المنبثقة عن الانقلاب الذي قاده الجنرال تشياني وتعتبر الرئيس محمد بازوم "المنتخب ديموقراطيا" من قبل الشعب، الرئيس الوحيد لجمهورية النيجر.

جدير بالذكر أن باريس تنشر 1500 جندي في النيجر، وهي دولة تعد "شريكا مميزا" لفرنسا في منطقة الساحل. 

الاتحاد الأوروبي: أي انهيار للنظام الدستوري في النيجر له عواقب

حذر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من أن أي انهيار للنظام الدستوري في النيجر سيكون له عواقب على التعاون بين الاتحاد الأوروبي ونيامي.

وأوضح بوريل - في بيان نقلته شبكة "يورونيوز" الأوروبية، أمس الجمعة- أن العواقب ستشمل التعليق الفوري للدعم الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي لميزانية الحكومة النيجرية.

 

وجاء التحذير في الوقت الذي أعلن فيه اللواء عمر تشياني، قائد الحرس الرئاسي، نفسه زعيما للنيجر عبر بيان بثه التليفزيون الحكومي.

وأشارت الشبكة إلى أن الاتحاد الأوروبي استثمر 503 ملايين يورو لتعزيز الحوكمة والتعليم والتدريب والتنمية الاقتصادية في النيجر خلال الفترة بين عامي 2021 و2024 .. وفي وقت سابق من هذا الشهر تم الإعلان عن استثمار إضافي بقيمة 66 مليون يورو في قطاع التعليم بالبلاد.

عاجل