رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي: أي انهيار للنظام الدستوري في النيجر له عواقب

نشر
الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

حذر الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، من أن أي انهيار للنظام الدستوري في النيجر سيكون له عواقب على التعاون بين الاتحاد الأوروبي ونيامي.
 

وأوضح بوريل - في بيان نقلته شبكة "يورونيوز" الأوروبية اليوم الجمعة- أن العواقب ستشمل التعليق الفوري للدعم الذي يمنحه الاتحاد الأوروبي لميزانية الحكومة النيجرية.


 

وجاء التحذير في الوقت الذي أعلن فيه اللواء عمر تشياني، قائد الحرس الرئاسي، نفسه زعيما للنيجر عبر بيان بثه التليفزيون الحكومي .
 

وأشارت الشبكة إلى أن الاتحاد الأوروبي استثمر 503 ملايين يورو لتعزيز الحوكمة والتعليم والتدريب والتنمية الاقتصادية في النيجر خلال الفترة بين عامي 2021 و2024 .. وفي وقت سابق من هذا الشهر تم الإعلان عن استثمار إضافي بقيمة 66 مليون يورو في قطاع التعليم بالبلاد.
 

الجنرال عبدالرحمن تياني رئيسًا لمجلس انتقالي في النيجر وكالاتنشر الجمعة 28/يوليو/2023 - 02:41 مالجنرال عبدالرحمنالجنرال عبدالرحمن تياني رئيسًا لمجلس انتقالي في النيجر
شارك
 

ظهر الجنرال عبدالرحمن تياني، الجمعة، على التلفزيون الرسمي في النيجر باعتباره رئيساً لمجلس انتقالي استحوذ على السلطة في البلاد.

 

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الجمعة، الانقلاب الذي أطاح الرئيس النيجري محمد باوزم "خطيرا" على منطقة الساحل، في وقت تسعى دول غربية كبرى للمحافظة على حليف رئيسي في المنطقة التي تشهد أعمال تمرد.


عزل رئيس النيجر وإغلاق الحدود
 

وقال الرئيس ماكرون: إن "هذا الانقلاب غير شرعي بتاتا وخطير للغاية، على النيجريين والنيجر والمنطقة بأسرها".
ودعا ماكرون، في الوقت نفسه، إلى الإفراج عن الرئيس محمد بازوم.


وكانت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا ذكرت أمس الخميس إن ماكرون تواصل مع بازوم، وأن الأخير أكد للرئيس الفرنسي أنه بصحة جيدة.
 

ودانت فرنسا في وقت سابق "أيّ محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوّة" في النيجر، حسبما قالت وزيرة الخارجيّة الفرنسيّة عبر الموقع الإلكتروني لوزارتها.

وكتبت كولونا في رسالة، نشرتها أيضا عبر حسابها في موقع تويتر الذي أعيدت تسميته "إكس"، إنّها "تدين بشدّة أيّ محاولة للاستيلاء على السلطة بالقوّة وتنضمّ إلى دعوات الاتّحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصاديّة لدول غرب إفريقيا من أجل استعادة سلامة المؤسّسات الديموقراطيّة في النيجر."


يشار إلى أن الانقلابيين من حرس بازوم الخاص يحتجزون رئيس النيجر منذ مساء الأربعاء.

عاجل