رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مخاوف الإمدادات ترفع أسعار الأرز في آسيا لأعلى مستوى منذ 15 عاماً

نشر
الأرز
الأرز

ارتفعت أسعار الأرز في آسيا إلى أعلى مستوياتها منذ 15 عاما ، وسط مخاوف متزايدة بشأن الإمدادات العالمية من الغذاء الأساسي.

يأتي ذلك خاصة في ظل تهديد الطقس الجاف الإنتاج في تايلندا، فضلاً عن حظر الهند بعض الصادرات.

وقفز سعر الأرز الأبيض التايلندي المكسور 5%، إلى 648 دولاراً للطن، وفق بيانات من رابطة مُصدِّري الأرز التايلندي اليوم الأربعاء.

يعتبر الأرز عنصراً أساسيا للوجبات الغذائية لمليارات الأشخاص في آسيا وأفريقيا، وقد يؤدي صعود الأسعار إلى زيادة الضغوط التضخمية وارتفاع فواتير الاستيراد على المشترين.

ومحليا، كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن معدات قطاع الزراعة الآلية تواصل العمل في الصوب والتجهيز لـ حصاد الأرز والذرة.

التجهيز لـ حصاد الأرز والذرة

وأكد الدكتور عادل الأشقر، رئيس قطاع الزراعة الآلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن معدات قطاع الزراعة تواصل العمل على مدار الساعة، في ظل الظروف الجوية الاستثنائية التي تشهدها مصر حاليًا من موجة الحرارة الشديدة، حيث يتم العمل بالمعدات لتجهيز الصوب الزراعية بالفيوم ليلًا ونهارًا، والتجهيز لـ حصاد الأرز والذرة.

حصاد الأرز والذرة

موسم حصاد الأرز والذرة

وأشار الأشقر، في بيان إلى أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موضحًا أن معدات قطاع الزراعة الآلية انتهت من موسم حصاد البنجر في غرب غرب المنيا، وكذلك حصاد القمح، كما تستعد لموسم حصاد الذرة، خصوصًا في منطقتي توشكى وشرق العوينات، وموسم حصاد الأرز على مستوى الجمهورية.

وأضاف، أن قطاع الزراعة الآلية شهد تطويرًا كبيرًا وتحديثًا للمعدات بفضل توجيهات وزير الزراعة بزيادة المعدات من حيث العدد والنوعية، بالإضافة إلى إقامة محطات جديدة للميكنة الزراعية على مستوى الجمهورية، خصوصًا  في مناطق الاستصلاح الجديدة.

ونوه الأشقر، بأن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتشجيع المزارعين على التوسع في استخدام الميكنة الحديثة من الزراعة حتى الحصاد، لتقليل الفاقد والهدر وزيادة الإنتاجية، ما يؤدى إلى تحسين مستوى معيشة المزارعين. 

حصاد الأرز والذرة

زيادة الصادرات الزراعية

في سياق آخر، كان وزير الزراعة واستصلاح الأراضي قد أعلن أن الصادرات الزراعية تجاوزت الـ5 ملايين طن لأول مرة منذ بداية العام، بزيادة قدرها 760 ألف طن، عن الفترة نفسها من العام

وأكد وزير الزراعة، أن صادرات البطاطس تقترب من 900 ألف طن لأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية، وتخطت صادرات الموالح حاجز المليون و900 ألف طن لأول مرة في تاريخ الصادرات المصرية.

أشار، إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، طماطم، عنب، المانجو، وذلك بفضل إدخال أحدث المعدات الزراعية في القطاع، وزيادة الرقعة الزراعية، باستصلاح أراض جديدة