رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الكيلو بـ21 جنيها.. مفاجأة في أسعار الأرز بالأسواق

نشر
الأرز
الأرز

كشف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الغرف التجارية، عن أسعاره في الأسواق خلال الفترة الحالية، موضحًا أن الأسعار تشهد انخفاضا ملحوظا بجميع الأسواق.

أسعار الأرز الأبيض

وقال رجب شحاتة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن أسعار الأرز المستورد جملة من المضارب بـ18 جنيها، وفي المحال والأسواق يصل سعر الكيلو إلى 21 جنيها.

الأرز 

وتابع: سعر كيلو أرز العريض أعلى جودة بـ24 جنيه، كما أن سعر طن أرز الشعير بـ15500 جنيه جملة.

وأوضح شحاتة، أن أسباب تراجع الأرز في الأسواق، بسبب ضخ كميات كبيرة من الأرز المستورد في الأسواق، بالإضافة إلى إقبال المواطنين عليه بسبب جودته العالية.

وأشار شحاتة إلى أن استهلاك المواطنين لمنتج الأرز قل بنسبة 25% خلال الفترة الماضية بسبب ارتفاع سعره، لافتًا إلى أن هناك العديد من المزارعين يرفضون بيع الأرز على أمل ارتفاع أسعاره.

وأفاد أنه في منتصف أغسطس المقبل سيكون هناك تراجع جديد في أسعار الأرز بالأسواق، موجها النصيحة للمزارعين بضرورة بيع المحصول لأن الأسعار كل يوم في تراجع.

 

وانخفضت أسعار الأرز بشكل كبير خلال الأيام الحالية ، إذ تراجعت الأسعار بقوة بعد أو وصل سعر الكيلو الأبيض في المتوسط إلى 35 جنيها .

وقال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن أسعار الأرز انخفضت بشكل كبير، لافتا بأن طن الأرز الشعير انخفض نحو 3 آلاف جنيه في خلال شهر.

13 جنيها

وأضاف عبدالرحمن أن سعر طن الأرز الشعير رفيع الحبة يباع حاليا بنحو 13 ألف جنيه ، أي ما يعادل 13 جنيها لكل كيلو، بعد أن كان سعره منذ شهر 16 ألف جنيه.

سعر الأرز الأبيض

وانخفضت أسعار معظم أنواع الأرز الأبيض ليباع حاليا طن الأرز الأبيض بأسعار تتراوح من 18 إلى 20 ألف جنيه ليصل للمستهلك من 20 إلى 23 جنيها للكيلو، حسب النوع بانخفاض نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد عن أسعاره منذ شهر و15 جنيه من أعلى سعر.

وأشار عبدالرحمن بأن السبب الأساسي في انخفاض أسعار الأرز، هو عرض كميات كبيرة من الأرز المستورد الذي ساهمت في انخفاض الأسعار وإجبار مخزني الأرز لطرح كميات كبيرة للبيع خوفا من تدني أسعاره وتعرضهم لخسائر كبيرة.

الأرز 

كما تراجعت الأسعار نتيجة قرب ميعاد حصاد الأرز في شهر سبتمبر المقبل، مع وجود كميات كبيرة من الأرز كمخزون استراتيجي تطرح علي بطاقات التموين، وفي السلاسل التجارية والمجمعات الاستهلاكية بأسعار تنافسية.

15 جنيها

وتابع عبدالرحمن انه كلما اقترب موسم حصاد الأرز كلما انخفضت أسعاره، متوقعا أن يصل كيلو الأرز الأبيض للمستهلك في أغسطس القادم الي 15 جنيها للكيلو.

وتوقع نقيب الفلاحين، وصول إنتاج محلي من الأرز الشعير يقارب 7 ملايين طن، لزراعة مساحات ارز بالمخالفة هذا العام أكثر من العام الماضي، بالإضافة الي المساحات المحددة من الحكومة.

4 ملايين طن

وتوقع إنتاج ما يقارب 4 ملايين طن أرز أبيض، بما يفيض عن الحاجة المحلية بنحو نصف مليون طن، بما يؤدي إلى انخفاض كبير في أسعاره.

عاجل