رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدينة العلمين.. الصدفة تقود مواطن لاكتشاف كنز من القرن الثالث قبل الميلاد

نشر
كنز أثري بالعلمين
كنز أثري بالعلمين

قادت الصدفة مواطن في العلمين لاكتشاف كنز أثري يرجع تاريخه إلى القرن الثالث قبل الميلاد، حين عثر على بقايا سفينة غارقة في العلمين وقام بإبلاغ الجهات المختصة. 

كنز أثري بالعلمين 

وقال إسلام سليم رئيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة، إن الكشف عن بقايا سفينة غارقة وجرار من الفخار في العلمين جاء صدفة من أحد المواطنين، ليأمر رئيس المجلس الأعلى للآثار بتشكيل فريق عمل من الإدارة المركزية للآثار الغارقة.

كنز أثري بالعلمين 

 وأضاف في مداخلة ببرنامج مساء دى إم سي: تم إجراء عملية مسح للسفينة وعثروا على بقايا لحطام السفينة الغارقة، متابعا: "عملنا دراسة أولية على الموقع، والموقع حوالي ألف متر مربع منتشر فيه البقايا وتم العثور عليها على صخرة ليست ظاهرة على سطح البحر، ومن المتوقع أن تبدأ "الآثار" في عملية حفائر كاملة على الموقع في منطقة العلمين.

بيان المجلس الأعلى للآثار 

وكان الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، مصطفى وزيري، أوضح في  بيان أنّ البعثة الأثرية المصرية من الإدارة المركزية للآثار الغارقة بالمجلس الأعلى للآثار، اكتشفت أثناء أعمال الغوص والمسح الأثري بأحد المواقع الغارقة بالبحر الأبيض المتوسط، على بُعد نحو 650 مترًا من شاطئ منطقة العلمين، بقايا سفينة غارقة وعدد من الجرار (الأمفورات) من القرن الثّالث قبل الميلاد.

كنز أثري بالعلمين 

وأشار إلى الأهميّة التجاريّة لمنطقة العلمين والسّاحل الشمالي في القرن الثالث قبل الميلاد، حيث كان يُوجد بها العديد من الموانئ التجاريّة، وكذلك الأهمية العلميّة للكشف، والذي يقدم دليلاً جديدًا على مكانة مصر والمنطقة من الناحية التجاريّة، والاقتصاديّة، والسياحيّة.

مئات اللقى الأثرية الفخاريّة

وشرح رئيس قطاع الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، أيمن عشماوي، إلى أنّه "خلال أعمال المسح الأثري بالمنطقة، تم العثور على بقايا من أخشاب السفينة الغارقة، ومئات اللقى الأثريّة الفخاريّة، من بينها عدد كبير من الجرار (الأمفورات) المستوردة من جزيرة رودس باليونان، والتي كانت تُستخدم قديمًا في تخزين ونقل النّبيذ".

كنز أثري بالعلمين 

وقال: وُجدت هذه الجرار مرتكّزة على جزيرة غارقة بجوار السفينة، "ما يرجّح أن يكون سبب غرق السفينة أثناء رحلتها التجارية هو ارتطام قاعها بالجزيرة المتواجدة بقاع البحر"، وفقًا لما ذكره عشماوي.

كنز أثري بالعلمين 

وقام فريق علمي أثري من الإدارة المركزية للآثار الغارقة بالتوجه إلى منطقة العلمين، والبدء في أعمال الغوص، والمسح الأثري لاستطلاع الموقع وتحديد الأهمية التاريخية والأثرية له، بعد تلقي بلاغ من مالك لأحد شركات المسح البحري، والذي شاهد بقايا السفينة الغارقة أثناء قيام شركته بأعمال المسح بالمنطقة، بحسب البيان.

عاجل