رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ضبط أكثر من 5 أطنان جبن فاسد قبل طرحها للبيع في الإسكندرية

نشر
جبن فاسد - أرشيفية
جبن فاسد - أرشيفية

تمكنت مديرية التموين والتجارة الداخلية في الإسكندرية من ضبط 5.6 طن من الجبن الفاسد، في إطار الحملات المكثفة على المخازن ومنافذ بيع السلع الغذائية.

تفاصيل الحملة

شنت مديرية التموين والتجارة الداخلية في الإسكندرية، اليوم الأحد، حملات مكثفة على المحلات والمخابز والأنشطة التموينية، التي أسفرت عن ضبط كمية من الجبن الفاسد، وتحرير 10 محاضر مخالفات تموينية.

وتحفظت مديرية التموين في الإسكندرية على 280 صفيحة جبن بيضاء، وزن الواحدة 20 كيلو جرامًا، بإجمالي 5 أطنان و600 كجم في ثلاجة حفظ مواد غذائية، وذلك لوجود صدأ بها مع انبعاث روائح كريهة والتلاعب في تواريخ الصلاحية، بغرض الغش التجاري.

ضبط بطاقات تموينية لسرقة الخبز المدعم في الإسكندرية

كما أسفرت الحملات التي تم شنها في الإسكندرية عن ضبط مخبز بلدي مدعم بحيازته 50 بطاقة تموينية بغرض الضرب الوهمي والتربح غير المشروع من أموال الدعم المقدم من الدولة للمواطنين، بجانب تحرير 10 محاضر شملت إنتاج خبز ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات الفنية، وعدم وجود لوحة البيانات، وعدم نظافة أدوات العجين، وعدم إعطاء بون صرف الخبز للمواطنين، وعدم الاحتفاط بسجل التفتيش.

 وتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ضد هذه المخالفات للعرض على النيابة العامة.

طرح لحوم بأسعار مخفضة

على جانب آخر، تستمر منافذ المجمعات الاستهلاكية، التابعة لوزارة التموين بالوجه القبلي، في طرح السلع الغذائية وغير الغذائية للمواطنين.

وسيتم طرح منتجات اللحوم الطازجة والمجمدة بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق بنسبة 20 إلى 25%، كذلك صرف السلع التموينية لأصحاب البطاقات ضمن مقررات شهر أغسطس الجاري.

يأتي ذلك، في الوقت الذى أكد فيه الدكتور على المصيلحي، وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة والمجمدة تكفي لفترات طويلة، ويتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وبأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى.

وجود مخزون استراتيجي من السلع الأساسية

وأكد وزير التموين، وجود مخزون استراتيجي من كافة السلع الأساسية تكفى لفترات طويلة تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية بشأن استمرار وجود مخزون استراتيجي من جميع المنتجات الغذائية.

كما وجه الوزير باستمرار مد مخازن الشركات التابعة لوزارة التموين بجميع السلع الغذائية مع زيادة معدلات ضخ السلع الغذائية ومنتجات اللحوم بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة في ظل وجود مخزون استراتيجي من كافة المنتجات يكفى لفترات طويلة.

عاجل