رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تواصل الجهود لانتشال القاطرة «فهد» وتسيير الحركة في قناة السويس

نشر
قناة السويس
قناة السويس

تتواصل، اليوم الأحد، أعمال انتشال القاطرة «فهد» بواسطة الرافعة إنقاذ، لإخلاء المجرى الملاحي لـ قناة السويس، وعودة الحركة لطبيعتها، بعد حادث الاصطدام الذي وقع أمس.

تسيير حركة الملاحة في قناة السويس

وأعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في بيان، اليوم الأحد، أن تنظيم حركة الملاحة في قناة السويس يشهد ترتيب أولويات دخول السفن من الاتجاهين، بما يضمن إجراء أعمال الإنقاذ ولا يعيق الملاحة.

انتشال القاطرة فهد

وأشار، إلى أن فريق الإنقاذ البحري مستمر في أعمال الغطس على عمق 24 مترًا من خلال مجموعات متتالية لاستكمال أعمال رباط القاطرة الغارقة بواسطة أسلاك الرافعة «إنقاذ»، وهي العملية التي تتطلب دقة عالية ووقتا كافيا، حيث يستغرق توصيل السلك الواحد ما يقرب من ساعة ونصف لكل من الأسلاك الثمانية للرافعة".

وتابع رئيس قناة السويس، أنه من المقرر الانتهاء من أعمال توصيل القاطرة الغارقة بأسلاك الرافعة «إنقاذ» في غضون الساعات المقبلة لتبدأ بعدها مباشرة أعمال رفع وانتشال القاطرة الغارقة ونقلها إلى منطقة البلاح.

ويبلغ الطول الكلي للرافعة إنقاذ 60.9 متر، وعرضها  26.6 متر، بحمولة 500 طن، وتستخدم في أعمال رفع وإنزال الوحدات البحرية وتعويم وانتشال الوحدات البحرية الغارقة.

وأضاف رئيس قناة السويس: «تشهد حركة الملاحة في قناة السويس، اليوم، عبور 38 سفينة من اتجاه الشمال بإجمالي حمولات كلية 2.6 مليون طن، فيما تعبر مساء 45 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بإجمالي حمولات كلية قدرها 2.7 مليون طن».

حادث تصادم في قناة السويس

كان رئيس هيئة قناة السويس قد صرح بأن أعمال الإنقاذ البحري جارية للتعامل مع حادث تصادم الناقلة CHINAGAS LEGEND والقاطرة فهد، إحدى القاطرات التابعة للهيئة بالكم 51، بمنطقة البلّاح، الذي أسفر عن غرق القاطرة.

وأوضح رئيس قناة السويس، في بيان، مساء أمس، أن التصادم وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وترفع علم هونج كونج، مع القاطرة «فهد» إحدى القاطرات التابعة للهيئة في نطاق منطقة البلّاح، ما أدى لحدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه ومن ثمَّ غرقها.

وأشار ربيع، إلى أن طول الناقلة يبلغ 230 مترًا، وعرضها 36 مترًا، بغاطس 27 قدمًا، وحمولة كلية 52 ألف طن، وتنتظر السفينة حاليًا في بورسعيد لحين انتهاء الإجراءات المرتبطة بالحادث.

وأضاف رئيس قناة السويس، أنه على الفور تم الدفع بفريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة لإنقاذ طاقم القاطرة المكون من 7 أفراد، إذ لا تزال أعمال الإنقاذ جارية، كما تم الدفع بالرافعة «إنقاذ» لإجراء أعمال انتشال القاطرة، مُشيرًا إلى أنه جارٍ إعداد تقرير مفصل عن أسباب الحادث والاطمئنان على حالة الطاقم.

عاجل