رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدفع بفريق إنقاذ لانتشال القاطرة فهد الغارقة في قناة السويس

نشر
قناة السويس
قناة السويس

صرح الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بأن أعمال الإنقاذ البحري جارية للتعامل مع حادث تصادم الناقلة CHINAGAS LEGEND والقاطرة فهد، إحدى القاطرات التابعة للهيئة بالكم 51، بمنطقة البلّاح، الذي أسفر عن غرق القاطرة.

تفاصيل حادث غرق قاطرة في قناة السويس

وأوضح رئيس قناة السويس، في بيان، مساء اليوم السبت، أن التصادم وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وترفع علم هونج كونج، مع القاطرة «فهد» إحدى القاطرات التابعة للهيئة في نطاق منطقة البلّاح، ما أدى لحدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه ومن ثمَّ غرقها.

وأشار ربيع، إلى أن طول الناقلة يبلغ 230 مترًا، وعرضها 36 مترًا، بغاطس 27 قدمًا، وحمولة كلية 52 ألف طن، وتنتظر السفينة حاليًا في بورسعيد لحين انتهاء الإجراءات المرتبطة بالحادث.

وأضاف رئيس قناة السويس، أنه على الفور تم الدفع بفريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة لإنقاذ طاقم القاطرة المكون من 7 أفراد، إذ لا تزال أعمال الإنقاذ جارية، كما تم الدفع بالرافعة «إنقاذ» لإجراء أعمال انتشال القاطرة، مُشيرًا إلى أنه جارٍ إعداد تقرير مفصل عن أسباب الحادث والاطمئنان على حالة الطاقم.

تفقد شركة قناة السويس للاستزراع المائي

كان رئيس هيئة قناة السويس قد تفقد، اليوم، شركة قناة السويس للاستزراع المائي، للوقوف على معدلات الاستزراع بالأحواض ومتابعة مستجدات أعمال التطوير بالشركة.

وحرص ربيع، خلال جولته، على الاطمئنان على معدلات تطوير أحواض الاستزراع السمكي، حيث انتهت الشركة بالفعل من تطوير المرحلة الأولى، التي تشمل 49 شريحة بإجمالي 392 حوضًا، وفقا للمخطط الزمني المقرر، فيما يجرى العمل حاليا ضمن المرحلة الثانية للتطوير.

رئيس قناة السويس

كما تابع رئيس هيئة قناة السويس، مستجدات تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمزرعة ضمن أعمال التطوير الجارية حيث انتهت أعمال إنشاء كل من مبنى الاستقبال، والسور الخارجي المحيط بالمزرعة والبوابات الملحقة، فيما بلغت نسبة تنفيذ الأعمال المدنية لمصنع تجهيز وتعبئة وتغليف الأسماك والجمبري 70%، وذلك بالتوازي مع أعمال إنشاء 4 مخازن جديدة.

وتعرف رئيس قناة السويس، خلال الجولة، على نشاط الاستزراع بالشركة، حيث بدأت بالفعل عملية استزراع الشرائح التي تم الانتهاء من تطويرها، وذلك باستزراع 18 مليون يرقة جمبري في 88 حوضًا حتى الآن، كما تم الانتهاء من استزراع 25 حوضًا بسمك البلطي، فيما تستكمل الشركة حصاد الأحواض المستزرعة بأسماك الدنيس وطرحها في الأسواق.

عاجل