رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف وقع حادث تصادم القاطرة «فهد» بالناقلة المارة من قناة السويس؟

نشر
قناة السويس
قناة السويس

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تفاصيل حادث تصادم ناقلة بالقاطرة فهد، أثناء عبور الناقلة للمجرى الملاحي للقناة.

وأوضح رئيس قناة السويس، أن التصادم وقع خلال عبور الناقلة ضمن قافلة الجنوب في رحلتها قادمة من سنغافورة ومتجهة إلى الولايات المتحدة الأمريكية وترفع علم هونج كونج، مع القاطرة «فهد» إحدى القاطرات التابعة للهيئة في نطاق منطقة البلّاح، ما أدى لحدوث فتحات في بدن القاطرة ودخول المياه ومن ثمَّ غرقها.

غرق قاطرة في قناة السويس

انتشال القاطرة الغارقة من قناة السويس

وأشار، إلى أن طول الناقلة يبلغ 230 مترًا، وعرضها 36 مترًا، بغاطس 27 قدمًا، وحمولة كلية 52 ألف طن، وتنتظر السفينة حاليًا في بورسعيد لحين انتهاء الإجراءات المرتبطة بالحادث.

وأضاف رئيس قناة السويس، أنه على الفور تم الدفع بفريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة لإنقاذ طاقم القاطرة المكون من 7 أفراد، إذ لا تزال أعمال الإنقاذ جارية، كما تم الدفع بالرافعة «إنقاذ» لإجراء أعمال انتشال القاطرة، مُشيرًا إلى أنه جارٍ إعداد تقرير مفصل عن أسباب الحادث والاطمئنان على حالة الطاقم.

قناة السويس

إنجازات هائلة في قناة السويس

كان رئيس هيئة قناة السويس قد صرح بأن القناة شهدت مرور أكثر من 31 مليار طن من البضائع محققة دخلاً تجاوز الـ143 مليار دولار، وهو أكبر دخل حققته القناة في تاريخها.

وأوضح ربيع، أن قناة السويس حققت زيادة غير مسبوقة بلغت نحو 35% عن السنوات السابقة ، وترجع تلك الزيادة لعدة أسباب ومنها حفر قناة السويس الجديدة، التي تُعد ضمن أهم الأسباب التي أدت لهذا الإنجاز، مُشيرًا إلى أن الخدمات التي تقدمها القناة للسفن المارة كانت ضمن الأسباب أيضًا، بالإضافة لتخفيض زمن عبور السفن، الذي أصبح 11 ساعة فقط، فضلًا عن زيادة قدرة القناة على عبور عدد أكبر من السفن، حيث أصبح لديها القدرة على السماح بمرور نحو 120 سفينة وبأحمال كبيرة، وفي حادث إيفرجيفن كان هناك أكثر 400 سفينة تنتظر المرور، وبسب التطوير والقناة الجديدة عبرت جميعها في زمن قياسي وبمعدلات مرور لم تشهدها القناة من قبل.

وذكر، أن الخدمات المستحدثة التي قدمتها الهيئة العامة لقناة السويس للسفن عملت على جذب عملاء جدد للقناة، حيث يتم تقديم العديد من الخدمات مثل تموين السفن وجمع المخلفات وخدمة تغيير الأطقم، التي بدأناها خلال أزمة كورونا، ومازلنا مستمرين في تقديمها حتى الآن، وغيرها من الخدمات مثل خدمة الإسعاف، خدمات الإصلاح والصيانة داخل الترسانات التابعة للهيئة في السويس وبورسعيد.

عاجل