رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخميس.. فرقتا سوهاج والنيل تشاركان في مبادرة «ثقافتنا في إجازتنا» بالإسكندرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

تشارك فرقتا سوهاج للفنون الشعبية والنيل للموسيقى والغناء الشعبي، في الحفل الفني الذي ينظمه إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي، التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة يوم لخميس المقبل، ضمن المبادرة الصيفية، التي أطلقتها وزارة الثقافة تحت عنوان «ثقافتنا في إجازتنا»، وذلك على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية.


وستقدم فرقة سوهاج، تدريب الفنان محمد الرز، مجموعة متميزة من الفقرات الاستعراضية المعبرة عن البيئة الصعيدية والفلكلور الصعيدي منها فن المربع، والخلخال ، والتحطيب، والسوهاجي، والربابة. 


كما ستقدم فرقة النيل، التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، مجموعة متنوعة من أغنيات التراث الشعبي والفلكلور المصري، إلى جانب فقرة التنورة وبعض الأغنيات المستلهمة من التراث النوبي.

 

«ثقافتنا في إجازتنا» حتى نهاية أغسطس 


تجدر الإشارة إلى أن فعاليات المبادرة الصيفية «ثقافتنا في إجازتنا» تقدم على مسرح قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية حتى نهاية شهر أغسطس الجاري، وتشارك فيها الفرق الفنية التابعة لوزارة الثقافة من مختلف محافظات مصر بهدف تبادل الثقافات والتعرف على التراث الشعبي لمختلف محافظات مصر، وإحياء الأشكال التراثية الفنية التي اندثرت أو على وشك الاندثار. 

 

غدًا.. انطلاق مهرجان الإسكندرية الدولي للقصص المصورة «كوميكساندرية»

 

تنطلق ، فعاليات مهرجان الإسكندرية الدولي للقصص المصورة «كوميكساندرية»، غدًا الأحد، والذي ينظمه معهد جوته بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية والعديد من المؤسسات، وبمشاركة فنانيين من مصر والوطن العربي والعالم. 


ويركز مهرجان «كوميكساندرية» في المقام الأول على الفنانين الشباب من مصر والوطن العربي وإصداراتهم الجديدة، كما سيقدم فنانون «كوميكس» من مختلف أنحاء العالم إلى الجمهور المصري.

 

وسيلة إبداعية للتعبير عن الذات 

 

ويقام المهرجان بالتعاون مع متحف الفنون الجميلة في الإسكندرية، وورشة الإسكندرية (مبادرة الكوميكس السكندرية الشهيرة)، ومبادرة إيلوجن كوميكس، ويعد المهرجان الأول من نوعه للقصص المصورة، حيث يعد الكوميكس وسيلة إبداعية مُحبَّبة لرواية القصص والتعبير عن الذات ولأول مرة يلتقي فنانو ومحبو الكوميكس، أو "الفن التاسع" كما يُطلق عليه، على مدى ثلاثة أيام في مهرجان دولي للقصص المصورة بالإسكندرية. 


ويهدف المهرجان إلى بناء الجسور بين الشعوب وإيجاد القواسم المشتركة بين الثقافات، والاحتفاء بهذا الفن الذي لا يتطلب بالضرورة معرفة لغوية للتعبير عن الذات.

عاجل