رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

غدًا.. انطلاق مهرجان الإسكندرية الدولي للقصص المصورة «كوميكساندرية»

نشر
مهرجان الإسكندرية
مهرجان الإسكندرية الدولي للقصص المصورة

تنطلق ، فعاليات مهرجان الإسكندرية الدولي للقصص المصورة «كوميكساندرية»، غدًا الأحد، والذي ينظمه معهد جوته بالتعاون مع قطاع الفنون التشكيلية والعديد من المؤسسات، وبمشاركة فنانيين من مصر والوطن العربي والعالم. 


ويركز مهرجان «كوميكساندرية» في المقام الأول على الفنانين الشباب من مصر والوطن العربي وإصداراتهم الجديدة، كما سيقدم فنانون «كوميكس» من مختلف أنحاء العالم إلى الجمهور المصري.

وسيلة إبداعية للتعبير عن الذات 

 

ويقام المهرجان بالتعاون مع متحف الفنون الجميلة في الإسكندرية، وورشة الإسكندرية (مبادرة الكوميكس السكندرية الشهيرة)، ومبادرة إيلوجن كوميكس، ويعد المهرجان الأول من نوعه للقصص المصورة، حيث يعد الكوميكس وسيلة إبداعية مُحبَّبة لرواية القصص والتعبير عن الذات ولأول مرة يلتقي فنانو ومحبو الكوميكس، أو "الفن التاسع" كما يُطلق عليه، على مدى ثلاثة أيام في مهرجان دولي للقصص المصورة بالإسكندرية. 


ويهدف المهرجان إلى بناء الجسور بين الشعوب وإيجاد القواسم المشتركة بين الثقافات، والاحتفاء بهذا الفن الذي لا يتطلب بالضرورة معرفة لغوية للتعبير عن الذات.

 

انطلاق فعاليات مهرجان الصيف الدولي للفنون

 

انطلقت بمكتبة الإسكندرية فعاليات مهرجان الصيف الدولي للفنون في دورته العشرين، مساء الخميس الماضي، وأحيت فرقة "مسار إجباري" حفل الافتتاح.

 

وشهد حفل الافتتاح حضورا جماهيريًا كبيرًا، ونالت الأغاني والأعمال والألحان التي قدمتها فرقة "مسار إجباري" إعجاب الحضور التي نالت إعجاب الجميع.

 

وقدمت الفرقة باقة من أجمل الأغاني منها (خارج الصندوق و زيك أنا) وغيرها والعديد من الأعمال والألحان التي أعجبت الجمهور.

 

ويشهد المهرجان -الذي يستمر حتى أول سبتمبر المقبل- نخبة كبيرة من الفنانين والأدباء والشعراء من مصر وخارجها أيضاً.

 

ويشارك في المهرجان الموسيقار عمر خيرت، والموسيقار هاني شنودة، وكل من الفنانين علي الحجار وهشام عباس و دينا الوديدي، وفرق: المولوية، ومسار إجباري، وصحبة السمسمية، وغيرهم.

 

كما يقدم المهرجان في دورته هذا العام عددًا من الورش الفنية التي يشرف عليها نخبة من الفنانين والكتاب والمثقفين، ويشارك بها عدد كبير من الشباب من مختلف محافظات مصر.

ويهدف المهرجان إلى دعم وإحياء فنون المدينة المتوسطية العريقة ودورها الرائد على مدار التاريخ للفنون والثقافة، كما يدعم بشكل خاص الفرق الشبابية المتميزة وأعمالهم.

عاجل