رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحصين أكثر من 3.6 مليون رأس ماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

نشر
التحصين ضد الحمى
التحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

كشف السيد القصير، وزير الزراعة، آخر مستجدات تحصين الماشية ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

جاء ذلك، في تقرير تلقاه وزير الزراعة، والمهندس مصطفى الصياد، نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، من الدكتور إيهاب صابر، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، حول إجمالي ما تم تحصينه ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع خلال الحملة القومية الثانية، التي بدأت يوم 15 يوليو الماضي بجميع محافظات الجمهورية، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة.

التحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

تحصين الماشية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

وأوضح وزير الزراعة، أنه تم تحصين مليون و912 ألفًا و208 رؤوس ماشية من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز ضد مرض الحمى القلاعية منذ بداية الحملة القومية الثانية حتى 2 أغسطس الجاري.

وأضاف القصير، أنه تم تحصين مليون و709 آلاف و683 رأس ماشية ضد مرض حمى الوادي المتصدع من الأبقار والجاموس والأغنام والماعز والجمال، منذ بداية حملة التحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع وحتى 2 أغسطس الجاري أيضًا.

من جانبه، قال وزير الزراعة إن تحصين الماشية ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع يأتي في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، لتطوير الريف المصري ورفع مستوى معيشة صغار المربين والمزارعين.

التحصين ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع

تطوير حديقتي الحيوان بالجيزة والأورمان

على جانب آخر، أكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مشروع تطوير حديقة الحيوان بالجيزة وضعه أكبر استشاري عالمي في تطوير حدائق الحيوان، والذي قام بتطوير 12 حديقة على مستوى العالم، منها حديقة الحيوان في لندن.

وأوضح أحمد إبراهيم، المستشار الإعلامي لوزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه سيتم استقدام فصائل حيوانات جديدة ونادرة لم تكن موجودة من قبل إلى حديقة الحيوان بالجيزة، فضلًا عن زيادة أعداد الحيوانات.

وقال إبراهيم، إن تطوير وإدارة حديقتي الحيوان والأورمان سيكون بنظام حق الانتفاع لمدة 25 سنة مقابل إيجار سنوي يتم زيادته بنسبة محددة كل عام، مُؤكدًا أنه سيتم الحفاظ على الطابع التراثي للحديقتين، كذلك النباتات والأشجار النادرة، تنفيذا لتوجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في هذا الشأن، والتي وردت في شروط التعاقد.

وأضاف، أن الحديقتين ستظلان ملك وزارة الزراعة، وحديقة الحيوان بالجيزة ستكون تحت الإشراف الفني لهيئة الخدمات البيطرية، مُوضحًا أن التطوير سيتم تحت إشراف الاتحاد الإفريقي لحدائق الحيوان والاتحاد الدولي لحدائق الحيوان من خلال تحالف بعض الشركات الوطنية الخالصة.

وأوضح مستشار وزير الزراعة، إلى أن تطوير الحديقتين يأتي في إطار رفع كفاءة أصول الدولة لتعظيم الاستفادة منها في تحقيق إيرادات وتوفير فرص عمل، لافتًا إلى أن التحالف المصري لتطوير حديقتي الحيوان والأورمان اتفق مع مجموعة من خبراء الآثار سيقومون بترميم أي قطعة أثرية داخل حديقتي الحيوان والأورمان.

عاجل