رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعادة سرعة القطارات إلى طبيعتها بعد تخفيضها بسبب ارتفاع درجات الحرارة

نشر
تخفيض سرعة القطارات
تخفيض سرعة القطارات

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر إعادة سرعة القطارات لطبيعتها بعد تخفيضها طوال النهار، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مما يؤثر بالسلب على سلامة التشغيل وعلى الحركة.

أسباب تخفيض سرعة القطارات

وتعمل الهيئة على تخفيض سرعة القطارات في مداخل القرى والمزلقانات بسبب الطقس شديد الحرارة، والإصلاحات في بعض المواقع، للحفاظ على سلامة الركاب وسلامة حركة القطارات على مستوى الجمهورية.

من جانبه، شدد الفريق المهندس كامل الوزير، وزير النقل، على ضرورة تشغيل كل أجهزة التحكم بالقطارات، والعمل على خفض معدلات تأخيرات القطارات في ظل وصول دفعات جديدة من الجرارات والعربات الجديدة، التي تساهم في رفع مستوى الخدمة.

سرعة القطارات

توطين صناعة عربات القطارات

كان وزير النقل قد التقى شابا تورو، رئيس شركة جانز مافاج المجرية، الموردة لعقد 1350 عربة سكك حديدية مختلفة الطرازات لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وذلك بحضور السفير محمد الشناوي، سفير مصر لدى المجر، ضمن نشاط وزير النقل الذي يزور حاليًا دولة المجر.

وتناولت مباحثات وزير النقل ورئيس شركة جانز مافاج المجرية متابعة جدول توريد عربات الصفقة من المجر، مع التأكيد على أهمية الالتزام بالمعايير الفنية وفقا لشروط العقد، فضلًا عن بحث سبل التصنيع المشترك بين شركة جانز مافاج المجرية والشركة الوطنية لصناعة السكك الحديدية (نيرك) خصوصًا في توطين صناعة عربات السكك الحديدية بنسبة توطين تتجاوز 90٪؜، على أن يتم السداد بالجنيه المصري، وهو ما يمهد للطريق لتحويل مصر الى مركز لصناعة عربات السكك الحديدية في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

وأكد وزير النقل، أهمية هذه الخطوة، لأنها تأتي في إطار تنفيذ  الوزارة لخطة شاملة لإنشاء عدد من المصانع الخاصة بتصنيع الوحدات المتحركة في مصر بجميع أنواعها، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوطين صناعة النقل في مصر، منها صناعة الوحدات المتحركة وفق لأحدث الأساليب، بما يتوافق مع المعايير العالمية، من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية المتخصصة، كذلك في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية بتعظيم مشاركة القطاع الخاص في جميع المشروعات، منها مشروعات النقل.

سرعة القطارات

صفقة توريد 1350 عربة قطارات

وتأتي الصفقة المذكورة في إطار الاتفاق المُبرم بين وزارة النقل ممثلة في هيئة السكك الحديدية وشركة جانز مافاج المجرية لتصنيع وتوريد باقي العربات المتبقية من إجمالي صفقة 1350 عربة سكة حديد جديدة، التي تعتبر الصفقة الأضخم في تاريخ الهيئة.

وتتكون «صفقة الـ1350 عربة جديدة» من 850 عربة مكيفة «500 درجة ثالثة مكيفة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ الهيئة السكك الحديدية و50 عربة بوفيه ثالثة مكيفة و180 عربة درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة»، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة تهوية ديناميكية.

عاجل